البوابة 24

البوابة 24

ما حقيقة منع مكبرات المساجد في عُمان؟

المساجد في عمان
المساجد في عمان

سادت حالة من الجدل الواسع داخل سلطة عمان، حول علاقة السلطان هيثم بن طارق بالقرار الذي أصدره وزير الأوقاف والشؤون الدينية، محمد بن سعيد بن خلفان المعمري، بمنع استخدم مكبرات الصوت في المساجد خلال الصلاة وخطبة الجمعة.

استنكار وغضب

وبدأت حالة الجدل هذه باستنكار محمد سليمان الهنائي المخرومي، عضو مجلس الشورى العماني عن ولاية بهلا، للقرار الصادر عن وزير الأوقاف، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر“، حيث تساءل: “هل نحن مقبلين على التخلص من شعائر الله رويداً رويداً بحجج غريبة وأصبحنا منزعجين منها ومستحيين من ديننا حتى نمنعه من حياتنا مثل ما حدث في التربية سابقاً عندما ألغيت التربية الاسلامية وكل ما يدعوا للتمسك بالدين من كتبنا ؟”.

وتابع عضو مجلس الشورى: “والله العظيم أن روحانية سماع تلاوة القرآن كانت هي الميزة والطمأنينة التي تميز شهر رمضان والصلاة الجهرية (الفجر ) ، (المغرب) العشاء، وصلاة الجمعة، نحن في دولة دستورها الاسلام ودينها الاسلام !!”.

اقرأ أيضاً:

ومن جهته علق راشد الحسني، على تغريدة المخرومي، معرباً عن تأييده للقرار، وزعم أنه صدر عن ولي الأمر ويجب على الجميع الطاعة، حيث قال:” العبادة الحمدلله رب العالمين بالتقرب الى الله بالمكبرات وبدونها، وقوانين الدولة يجب احترامها وطاعة ولي الأمر امر بها ديننا. لا تحسسونا كأننا بدون المكبرات ابتعدنا عن الدين.”

ورد المخرومي عليه بالنفي، حيث أكد أنه لا توجد أي علاقة للسلطان هيثم بن طارق بإصدار هذا القرار، قائلا: “ولي الأمر يصدر قوانين قبل اصدارها يستشير فيها الشعب عن طريق مجلس عمان ، وقرار المنع صدر من وزير الاوقاف بدون الرجوع لاحد كونه قرار، لا تنسبوا كل امر يثير الأمة الى ولي الأمر فهو برئ منه”.

جدل على مواقع التواصل 

والتعبير عن رفضهم للقرار، دست رواد موقع التدوين العالمي تويتر في عمان، وسمًا تحت عنوان “مكبرات المساجد حاجه وطمأنينة”.

اقرأ أيضاً:

وتصدر هذا الوسم قائمة الأكثر تدولا على تويتر في عمان، وقالت إحدى رواد مواقع تويتر معلقة على القرار: "سؤال للمحاميين وذو الإختصاص.. ألا توجد جهة تشريعيه للطعن بقرارات الوزراء والتي تتعارض مع المواطن.. وزير العمل وضع حد أدنى للأجور .. وزير الإسكان حرم المواطنات من حقهن بإمتلاك ارض في الوطن.. وزير الأوقات منع وفرض غرامة على مكبرات".

وكتبت أخرى قائلة: "الموضوع قاهرني والله , حسبي الله ونعم الوكيل ".

وعلق آخر قائلا: "‏في امريكا صوت المكبر مسموح وفي عُمان ممنوع".

وكتب آخر: "رمضاننا أصبح يتيم يؤسف عليه .. تعيشه بحسرة كأنك في دوله يهوديه او كاثوليكية لايمت إلى الإسلام بصلة .. سماع الصلوات و الدعوات هي سعادة وفرحة و سلوك حضاري يميز مجتمعاتنا".

وعلق آخر: "حتى وكيل الوزاره متفق ظد القرار ويش ناقص الوزير يتراجع و يقول انا اسف استخدمو المكبرات ولكن خفضو الصوت. عشان يكون ملائم او الوزاره تتبرع للمساجد بمكبرات جديده ويتم ضبطها بمستوى يناسب الوضع الراهن".

وقال آخر معلقا على القرار: "‏قرار منع مكبرات الصوت والتغريم عليه يعتبر قرار تعزيري ولكن التعزير في الاسلام حرم الاسلام التعزير بالمال اي انك خالفت قانون وضعي فتغرم عليه فهذا لا يجوز ويرتقي الى مرتبه من الحرمه الشرعيه فما بالك ان القرار يهدف الى اسكات صوت الحق فهو قرار باطل".

قرار منع مكبرات الصوت في المساجد

يشار إلى أن محمد بن سعيد بن خلفان المعمري، وزير الاوقاف والشؤون الدينية في عمان، كان قد أصدر قرارًا وزارياً يتعلق بتعديل بعض الأحكام الخاصة بلائحة الجوامع والمساجد، يشير إلى أن استخدام مكبرات الصوت الخارجية في المساجد سيكون مقتصراً على رفع الأذان.

كما قررت الوزارة توقيع غرامة قدرها 1000 ريال عُماني (نحو 2600 دولار) عند استخدام مكبرات الصوت الخارجية في غير وقت الأذان.

تويتر