البوابة 24

البوابة 24

العلماء يحلّون لغز "طول الأيام" على الأرض.. والسبب في "القمر" (تفاصيل)

المسافة بين القمر والأرض
المسافة بين القمر والأرض

لطالما تم افتراض أن القمر بقي على مسافة ثابتة من الأرض بسبب قوة الجاذبية، ولكن لم يعد الأمر كذلك، حيث يعتقد العلماء أن هذه المسافة لم تعد ثابتة بالفعل، حيث قاموا باكتشاف "مثير" وهو أن القمر يتحرك تدريجياً بعيدًا عن الأرض، من حيث المسافة، والتي تؤثر على "طول الأيام" على كوكبنا، بحسب وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

الحياة على الأرض منذ مئات السنين

1.jpeg
 

وتوصلت دراسة جديدة، قام بها باحثون، إلى أن القمر كان أقرب بكثير إلى الأرض، منذ مئات السنين، ووجدوا أيضًا وجود علاقة بين حجم المسافة التي تبعد القمر عن الأرض وطول اليوم على الأرض، حيث أنه كلما اقترب القمر من الأرض، كانت الأيام على الأرض أقصر.

أقصر يوم على الأرض

2.JPG
 

وبحسب العلماء، فأنه منذ حوالي ما يقارب 1.4 مليار عام، كان مدة اليوم على الأرض أقصر، حيث وصلت إلى 18 ساعة فقط، وهي مدة أقصر بكثير مقارنة بـالوقت الحالي في القرن الـ 21، حيث أن مدة اليوم هي  24 ساعة.

ومن جهته، أشار البروفيسور ستيفن مايرز، من جامعة ويسكونسن ماديسون، والمؤلف المشارك للدراسة، إلى أن طموحهم هو وفريقه كان استخدام علم الفلك لمعرفة الوقت في الماضي البعيد، لتطوير مقاييس زمنية جيولوجية قديمة جدا.

أقرأ أيضًا:

وعمل "مايرز" مع فريقه لإلقاء نظرة على طول مدة اليوم على الأرض في الماضي، وإعادة إنشاء ما يعتقد أن النظام الشمسي يبدو عليه سابقًا.

وبحسب ما جاء في النتائج، يتحرك القمر حاليًا بعيدًا عن الأرض بمعدل 3.82 سم كل عام، لذلك عندما يتحرك القمر بعيدا، تكون الأيام أطول على الأرض.

سكاي نيوز