البوابة 24

البوابة 24

ضبط مواد مخدرة بحوزة معتمرين لبنانيين يثير غضب واسع في السعودية (فيديو)

مواد مخدرة
مواد مخدرة

سادت حالة من الغضب الواسع داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، بعد تداول مقطع فيديو، ادعى ناشروه أنه يظهر عملية ضبط مخدرات بحوزة معتمرين لبنانيين، موجودة داخل جالونات من الزيت على الحدود البرية السعودية.

وقامت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، بنشر مقطع فيديو وقالت إنه يوثق إحباط محاولة لمعتمرين لبنانيين بتهريب كمية من المواد المخدرة في جالونات من الزيت.

جاء ذلك أثناء دخول المملكة العربية السعودية، بالتزامن مع أزمة التكدس المستمر للشاحنات على الحدود البرية السعودية، على حد المنشورات التي تم تداولها على نطاق واسع.

اقرأ أيضاً:

وكان منفذ البطحاء البري بين الإمارات والسعودية، قد شهد أزمة تكدس شاحنات النقل القادمة من الإمارات، فيما أفادت وسائل إعلام بوجود خل فنيّ في أنظمة العمل الجمركية أدت إلى تأخير مرورها.

حقيقة الفيديو

وبعد التحقق من صحة الفيديو، تبين أن هذا المقطع مضلل، وأنه قديم ومنشور منذ إبريل 2022، لحظةإحباط محاولة تهريب مواد مخدرة داخل أمتعة مسافرين إلى السعودية.

وفر ابريل من عام 2022، تمكنت القوات الأمنية من إحباط محاولة تهريب ما يزيد عن 141 ألفًا من الحبوب المخدرة (الكبتاغون) موجودة داخل جالونات من زيت الزيتون في أمتعة مسافرين لأداء العمرة في المملكة العربية السعودية، عبر منفذ الحديثة البري، الحدودي مع الأردن.

اقرأ أيضاً:

بالإضافة إلى ما سبق، لم تعلن السلطات السعودية، مؤخراً، عن ضبط أي مواد مخدرة بحوزة معتمرين لبنانيين.

المخدرات في المملكة

الجدير بالذكر أن شبكة “سي إن إن“، كانت قد أعلنت في تقرير لها، أن السعودية تحولت إلى عاصمة المخدرات الأولى في الشرق الأوسط، كما تأتي عن طريقها المخدرات المزروعة.

ويباع الكبتاغون بحوالي 10 و25 دولاراً للحبة الواحدة، وهو ما يعني أنّ الشحنة السعودية الأخيرة تصل قيمتها في الشارع إلى 1.1 مليار دولار، وفقاً لما ذكرته مجلة إنترناشيونال إدمان ريفيو.

ووفقاً للتقرير، يعد الحشيش والقات مخدران شائعان في السعودية، إلا أنّ الأمفيتامينات تتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب السعودي.

ووفقاً لبيانات رسمية أصدرتها وزارة الداخلية السعودية، فإن عدد مدمني المخدرات في المملكة وصل إلى 200 ألف شخص، بينما تشير بعض منظمات المجتمع المدني إلى أنّ العدد الفعلي أكبر من ذلك بكثير.

وكالات