البوابة 24

البوابة 24

تحذير جديد من العالم الهولندي بعد زلزال إندونيسيا.. ماذا قال؟ (صور)

العالم الهولندي
العالم الهولندي

تعرضت سواحل سومطرة في إندونيسيا، اليوم الثلاثاء، إلى زلزال بقوة 7.1 درجات، وفقاً لما أفادت به الوكالة الجيولوجية الأميركية، وهو ما دفع السكان للهروب إلى المرتفعات خوفا من احتمال حدوث تسونامي، ليقوم عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس بالتغريد مرة أخرى.

زلزال اندونيسيا 

وقام مركز الزلازل بتحديد الزلزال الذي وقع عند الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (الاثنين عند الساعة 20:00 غرينتش) بالقرب من سواحل جزر مينتاوي على عمق 15.5 كيلومترا، ولم يتم تسجيل وقوع ضحايا أو أضرار ضخمة.

ومن جهته، قال باتريس سانيني، أحد سكان سيبيروت أكبر جزر مينتاوي، إن الهزة كانت قوية لدرجة أننا كنا نعاني من صعوبة في الوقوف والخروج، كما واجهنا صعوبة في الخروج من المنازل واضطررنا إلى التمسك بالجدران".

وتابع: "إنها أقوى هزة أرضية هذه العام. ظننت أنه سيحدث تسونامي. لحسن الحظ لم يحصل تسونامي".

اقرأ أيضاً:

فيما حذرت وكالة الجيوفيزياء الإندونيسية من احتمال حدوث تسونامي لمدة ساعتين تقريبا.

تحذيرات العالم الهولندي 

وقبل ساعات قليلة مع حدوث الزلزال، حذر العالم الهولندي المثير للجدل من قرب وقوع زلزال عنيف، وقام بتحديد منطقة سومطرة على أنها معرضة لزلزال بحسب التقلبات الجوية.

وكتب هوغربيتس في وقت سابق عبر حسابه على موقع التدوين العالمي "تويتر": "تشير التقلبات في 21-22 أبريل إلى وقوع زلزال بقوة 6-7 في أو بالقرب من هذه المناطق في الفترة من 29 إلى 30 أبريل"، وارفق التغريدة بصورة للكرة الأرضية مع علامات محددة تشير إلى حدوثها تقلبات جوية في عدة مناطق من العالم.

نشاط زلزالي 

الجدير بالذكر أن إندونيسيا تشهد نشاط زلزالي وبركاني منتظم نظراً لكونها تقع على "حزام النار" في المحيط الهادي والذي تتصادم فيه عدة طبقات تكتونية.

اقرأ أيضاً:

وكان أكثر الزلازل حصداً للأرواح وقع في إندونيسيا يوم 26 ديسمبر 2004 بالقرب من شواطئ سومطرة، وتسبب في سقوط نحو 230 ألف قتيل في سريلانكا والهند وتايلاند، كما تسبب في موجات هائلة وصل ارتفاع بعضها إلى 30 مترا على ساحل باندا اتشه في شمال سومطرة، ووصلت قوة الزلزال إلى 9.1 درجات.

العربية