البوابة 24

البوابة 24

حدث قبل 19 عاما.. خسوف كلي للقمر يظهر لسكان الأرض هذا الموعد

خسوف كلي للقمر
خسوف كلي للقمر

كشف مركز "القبة السماوية" الفلكي في موسكو، في بيان صادر عن الخدمة الصحفية له، أن عدة مناطق في العالم ستشهد خسوفًا للقمر خلال أول أسبوع من شهر مايو المقبل، تحديدًا يوم الجمعة 5 مايو 2023.

مدة خسوف القمر

2.jpg
 

ووفقًا لما جاء في البيان، من المتوقع أن يستمر "الخسوف" لمدة 4 ساعات و17 دقيقة، وسيختفي معظم القمر تقريبا في ظل الأرض، وستكون حافة قرصه الشمالي مرئية بالعين المجرة إذا كان الطقس صافيا.

علاوة على ذلك، سيتمكن سكان روسيا وسكان القارة القطبية الجنوبية، وبعض سكان آسيا وجنوب شرق أوروبا، وأستراليا، وإفريقيا، ومناطق المحيطين الأطلسي والهندي من مشاهدة ظاهرة خسوف القمر في 5 مايو المقبل.

4 خسوفات للقمر

1.jpg
 

كما صرحت المراكز الفلكية أن هذا الخسوف يعتبر الأخير من بين 4 خسوفات للقمر في دورة "ميتونية" في نفس التاريخ، 4-5 مايو ، يفصل بين كل خسوف والآخر 19 عامًا.

والجدير بالإشارة أن خسوف القمر سبقه بأيام، كسوفًا للشمس في عدة مناطق بالكرة الأرضية، وتحديدًا في 20 أبريل، وسيتكرر هذا الخسوف بعد 9 سنوات و 5.5 أيام (ميديو ساروس) ، وفقًا لويكيبيديا.

ومن المتوقع أن يكون القمر في يوم الجمعة الموافق 5 مايو 2023، بدرا "15 شوال" في الدول التي أعلنت بداية شهر شوال في 21 أبريل الجاري ومنها اليمن والسعودية وغيرهما، فيما سيكون قمر في" 14 شوال" بباقي الدول التي أعلنت بداية شهر شوال في يوم السبت 22 أبريل الجاري، بما في ذلك سلطنة عمان وباكستان وإيران والمغرب وغيرها.

ما هو خسوف القمر؟

هو أحد الظواهر الفلكية التي تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية، ويحدث "الخسوف الكلي" للقمر عندما يدخل القمر بأكمله في منطقة ظل الأرض، عندها ينخسف كامل قرص القمر، مما يتسبب في فقدان الرؤية نهائياً خلال أوقات منتصف الليل.

 

العربية