البوابة 24

البوابة 24

مشروب يومي شهير سيساعدك على فقدان الوزن وحرق الدهون.. لن تصدق ما هو

مشروب يومي
مشروب يومي

بالرغم من أنها ليست حل سحري لفقدان الوزن، إلا أن هناك عدد من الأبحاث الحديثة، تؤكد إن تناول القهوة يمكن أن يكون إضافة صحية هائلة للنظام الغذائي، خاصة لهؤلاء الذين يعانون من زيادة الوزن ويسعون إلى خسارة بضعة كيلوجرامات، حيث تعمل على تنظيم الشهية وتعزيز بدء عملية التمثيل الغذائي.

أسباب فقدان الوزن

0.JPG
 

ووفقًا لما ذكره موقع "Mind your Body Green"، فأن تناول كوب من القهوة بشكل يومي لا يقتصر على الحصول على كمية الكافيين التي تحتاجها فحسب، بل يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن بفضل فوائدها، وهي:

1. تقلل الشهية

وفي هذا الإطار، أوضحت "كيلي جونز"، خبيرة التغذية، أن القهوة تعمل على كبح الشهية عند البعض، حيث تشير عدد من الدراسات إلى أن شرب القهوة قبل أربع ساعات من تناول الوجبة يمكن أن يقلل من كمية الطعام الذي تتناوله.

كما أضافت خبيرة التغذية المتكاملة، ويتني كراوتش، أن القهوة تساعد أيضًا على تعزيز وتنشيط جزءا من الجهاز العصبي اللاإرادي، الذي ثبت أنه يساهم في تقليل الشعور بالجوع ويزيد من الشعور بالامتلاء والشبع.

أقرأ أيضًا:

2. تعزز التمثيل الغذائي

22.jpg
 

والجدير بالإشارة، أظهرت مجموعة من الأبحاث أن "القهوة" تتضمن على العديد من الخصائص المذهلة التي تساهم في فقدان الوزن، وذلك بفضل تأثيرها على توازن الطاقة، وبشكل أكثر تحديدًا، يُعتقد أن القهوة تزيد من استهلاك عدد السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها يوميًا.

وأوضحت "كراوتش" قائلة: "نتائج الدراسات تؤكد أنه يمكن أن يتسبب تناول الكافيين في زيادة حرق السعرات الحرارية بنحو 80-150 سعرة حرارية".

وتشير العديد من الأبحاث إلى أن من يعانون من قلة نسبة الدهون في الجسم يواجهون صعوبة أكبر في حرق السعرات الحرارية مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من زيادة الدهون في الجسم.

3. تزيد حرق الدهون

2.jpg
 

ويجدر الإشارة إلى نتائج الأبحاث المعملية تظهر أن حمض "الكلوروجينيك"، وهو عنصر موجود في حبوب البن، يزيد من التمثيل الغذائي للدهون، ومن المرجح أن يقوم بتنظيم بعض الإنزيمات والمسارات التي تساعد على زيادة نسبة الدهون، وبالتالي تقليل الدهون في الجسم.

وتشير أبحاث أخرى أن تناول كوب من القهوة قبل الذهاب إلى "الجيم" صالة الألعاب الرياضية يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا، بسبب محتواها من الكافيين.

وبحسب مراجعة نُشرتها مجلة Nutrients""، فأن عدم الإفراط في شرب الكافيين وتناول جرعة معتدلة منه قبل ممارسة التمارين الهوائية يزيد من حرق الدهون بشكل كبير خلال التمرين، كما وجدت دراسة أخرى أن الكافيين يعمل علي زيادة نسبة أكسدة الدهون القصوى خلال التمرين بنحو 29٪.

 

العربية