البوابة 24

البوابة 24

عالم بريطاني يحذر من تطور خطير سيؤدي إلى موت البشرية

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أكد العالم البريطاني ستيوارت راسل، في لقاء مع وسائل إعلام غربية، إن الذكاء الاصطناعي القادر على حل أي مشاكل فكرية يهدد بكارثة بشرية.

وأشار إلى أن التطورات غير المنضبطة في مجال الذكاء الاصطناعي أدت إلى "إحراز تقدم لم نكن نتوقعه نحن أنفسنا". 

اقرأ أيضاً:

خطأ بشري

وأوضح راسل، أن البشر كانوا على خطأ منذ البداية، عندما لم يفكروا في الهدف من هذا الذكاء، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تقاوم الآلات فائقة الذكاء محاولات السيطرة عليها في المستقبل.

وقال: "كيف يمكنك الحفاغ على سلطتك على الكيانات الأقوى منك؟ في حال لم يكن لديك إجابة، توقف عن البحث. الأمر بسيط للغاية. في حال لم نتمكن من التحكم في حضارتنا، فنحن نفقد حق التصويت على وجودنا في المستقبل".

images - 2023-05-14T105038.335.jpeg
 

ويرى راسل، أن ظهور الذكاء الاصطناعي على الصعيد العالمي، وهو نظام يمكنه أداء أي مهمة يستطيع لأي شخص القيام بها، قد يحدث في غضون عشر سنوات.

تدمير البشر

 وأعرب راسل عن قلقه عند حل المشكلات المتعلقة بالمناخ على سبيل المثال، ربما تصل هذه البرامج إلى نتيجة مفادها أن التخلص من البشر سيكون الحل الأفضل.

اقرأ أيضاً:

وأشار: "في حال قمت بتعليم الذكاء الاصطناعي تقليد السلوك البشري، فأنت بهذه الطريقة تعلمه تحديد الأهداف البشرية ومتابعتها. والأهداف البشرية تشمل كل شيء. يمكن للمرء أن يتخيل فقط ما هي الكارثة التي تنشأ عن ظهور الأنظمة التي من شأنها أن تحقق هذه الأهداف "، وفقا لصحيفة تايمز.

وكان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، قد حذر في وقت سابق من أن الذكاء الاصطناعي سيمكنه التحكم بنفسه حتمًا، مع القدرة على تدمير البشرية.

ديلي ستار