البوابة 24

البوابة 24

للدفاع عن قاعدة روسية بالقرم.. موسكو تستعين بـ"أذكى حيوان" بحري

للدفاع عن قاعدة روسية بالقرم.. موسكو تستعين بـ"أذكى حيوان" بحري
للدفاع عن قاعدة روسية بالقرم.. موسكو تستعين بـ"أذكى حيوان" بحري

في الحروب كل شيء مباح سواء كانت فظائع أو تطوير تقنيات دفاعية وهجومية، وكذلك التجسس.

 وهذا ما أثبتته الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت العام الماضي، والتي دخل فيها العناصر القديمة والجديدة إلى ساحة المعركة، وخاصة الطائرات بدون طيار الخفيفة والدقيقة، فضلًا عن الهجمات الإلكترونية، ويبدو أن الدلافين المدربة تأتي في العناصر التي دخلت إلى المعركة، على الرغم من أنها تقنية قديمة.

دلافين مدربة

2.JPG
 

ربما استخدمت موسكو الدلافين المدربة لحماية "قاعدة بحرية" في شبه جزيرة القرم، و منع الغواصين الأعداء من الاقتراب منها، كمحاول لاستعادة تكتيكات الحرب الباردة، وفق ما ذكرته المخابرات البريطانية، أمس الجمعة.

في أحدث تقييم لها للحرب الروسية في أوكرانيا ، لفتت "المخابرات البريطانية"، إلى أنه منذ العام الماضي استثمرت البحرية الروسية بشكل كبير في تعزيز أمن مقر أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول.

كما أوضحت أن ذلك "يتضمن 4 طبقات على الأقل من الشباك والحواجز على طول مدخل الميناء.

وبحسب ما ذكرته "المخابرات البريطانية"، فأنه من المحتمل أيضًا أن تكون روسيا قد عززت بشكل كبير دفاعاتها في الأسابيع الأخيرة، بمجموعة الثدييات البحرية المدربة.

لصد الغواصين الأعداء

1.JPG
 

وبالإضافة إلى ذلك، أشارت "المخابرات"، إلى أن الصور "تظهر أن عدد الأقفاص العائمة المخصصة للثدييات في الميناء قد تضاعف تقريبًا، ويعتقد على نطاق واسع أنها تحتوي على دلافين قارورية الأنف" ، موضحة أن هذه الحيوانات "ربما تكون مصممة لصد الغواصين الأعداء".

وقد سبق، وصرح "فيكتور بارانتس"، الضابط السوفيتي السابق، لوكالة "فرانس برس"، إن روسيا قامت حتى بتدريب الدلافين على زرع متفجرات على سفن العدو.

ويشار إلى أن موسكو قد استخدمت عدد من الحيتان المختلفة والفقمات لمهمات في الدائرة القطبية، للتجسس أيضا.

حوت للتجسس

فقد عاود حوت يضع سرجا الظهور قبالة سواحل السويد الشهر الماضي، بعدما ظهر قبالة النرويج في 2019، ما أثار شكوكا بأنه يستخدم للمراقبة والتجسس.

وفي الشهر الماضي، ظهر حوت سرج قبالة سواحل السويد بعد ظهوره قبالة سواحل النرويج في عام 2019، مما أثار الشكوك حول استخدامه للمراقبة والتجسس، وكان السرج عبارة "معدات سانت بطرسبورغ".

والجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الروسية، في عام 2016، سعت إلى شراء 5 دلافين كجزء من سعيها لاستعادة تكتيك يعود إلى الحقبة السوفيتية، التي تضمنت استخدام هذه الحيوانات الذكية لتنفيذ مهام ذات طبيعة عسكرية.

العربية