البوابة 24

البوابة 24

أطفال بعمر 12.. ارتفاع جرائم اغتصاب النساء والفتيات بالسودان

سودانيات
سودانيات

في ظل استمرار التحذيرات الأممية بشأن الانتهاكات الكثيرة التي تضر بالمدنيين في السودان، أكدت منظمات إنسانية وأممية ومسؤولو إغاثة، أن النزاع المستمر بين الطرفين المسلحين في السودان أدى إلى ارتفاع جرائم اغتصاب نساء وفتيات، بعضهن بعمر 12 عاما، واختطافهن.

وقالت منظمة إنقاذ الأطفال في بيان، إن مقاتلين مسلحين يقومون بالاعتداء الجنسي على فتيات في سن المراهقة ويغتصبونهن "بأعداد مقلقة"، بينما قالت الأمم المتحدة أنه توجد "زيادة ملحوظة" في العنف على أساس النوع.

اقرأ أيضاً:

أرقام صادمة

وبعدما تم التأكد من عشرات حالات الاغتصاب بسبب النزاع الذي اندلع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي، تشير وحدة مكافحة العنف ضد المرأة التابعة للحكومة السودانية إلى أن الأرقام قد تمثل 2% فقط من العدد الإجمالي.

وأكد عارف نور مدير منظمة إنقاذ الأطفال في السودان، أننا نعلم أن الأعداد الرسمية ما هي إلا غيض من فيض. يتم استهداف فتيات بعمر 12 عاما بسبب جنسهن أو عرقهن أو ضعفهن".

وتابع نور، أن بعض الآباء يزوجون بناتهم في سن صغيرة لحمايتهن من الاعتداءات.

فيما أظهرت تقارير أيضا عن احتجاز فتيات لأيام مع الاعتداء عليهن جنسيا، بالإضافة إلى وجود حالات اغتصاب جماعي للنساء والفتيات.

اتهام لقوات الدعم السريع

ومت جهتها، قالت منظمات تابعة للأمم المتحدة في بيان مشترك هذا الأسبوع: "وجه مقدمو الرعاية الصحية وإخصائيون اجتماعيون ومستشارون وشبكات مجتمعية للحماية داخل السودان تحذيرات من زيادة ملحوظة في تقارير العنف على أساس النوع في ظل استمرار الأعمال العدائية في أنحاء البلاد".

images (72).jpeg
 

وتابعت المنظمات: "صار بات عن الانتهاكات والحصول على الدعم من الأمور الصعبة، إن لم تكن مستحيلة، نظراً لانقطاع الكهرباء وشبكات الاتصالات، وتعذر وصول المساعدات الإنسانية بسبب عدم استقرار الوضع الأمني".

كما قالت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة، لأن حالات خطف النساء والفتيات زادت بشدة، وخاصة في الخرطوم، بالإضافة إلى وقوع عدة حوادث في الآونة الأخيرة واتهمت مقاتلي الدعم السريع بالضلوع فيها.

اقرأ أيضاً:

حمل نتيجة الاغتصاب

وأشارت الأمم المتحدة، إلى أن الخطر يزداد بشدة أثناء انتقال النساء والفتيات للبحث عن أماكن آمنة.

وتابغت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن بعض النساء يصلن وقد حملن بسبب الاغتصاب.

ونزح ما يزيد عن 2.9 مليون شخص عن ديارهم بسبب الحرب، وهرب حوالي 700 ألف منهم إلى الدول المجاورة.

العربية