البوابة 24

البوابة 24

القومي للبحوث الفلكية يرد على تنبؤات العالم الهولندي.. ويكشف سبب ارتفاع درجات الحرارة

زلزال
زلزال

في ظل الارتفاع القياسي في درجات الحرارة واستمرار موجة الحر الشديدة، كشف خبير الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور "صلاح الحديدي"، إن ارتفاع درجات الحرارة قد ينتج بسبب عدم استقرار باطن الأرض ووفرة البراكين.

 وأشار "الحديدي"، إلى أن الزلازل المدمر الذي ضرب تركيا، كان له صدى ملحوظ في مصر، حيث وقعت عدد من الهزات الأرضية الضعيفة التي شعر بها عدد قليل من المواطنين على الأراضي الساحلية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

لا يمكن التنبؤ بالزلازل

وتابع "الحديدي"، أن نظريات "العالم الهولندي" المتعلقة بالزلازل ليست مبنية على أساس علمي إطلاقا، إذ لا يمكن لأحد التنبؤ بحدوث الزلازل في المنطقة ما، قائلا: "هذا العالم قدم تنبؤات كثيرة من قبل، لكن لم يحدث أي منها على الأطلاق".

واستطرد "الحديدي": "لو قولت أه أو لأ هكون مش صح، يصعب تحديد أنه سيكون هناك زلزال مدمر الفترة القادمة كما يتنبأ العالم الهولندي".

العالم الهولندي فقد الثقة

العالم الهولندي.jpg
 

ولفت "خبير الزلازل"، إلى أن "العالم الهولندي يركز فقط على تركيا وشبه الجزيرة العربية، وحقيقة أنه يتوقع الزلازل قد تكون أو لا تكون صحيحة"، وتساءل: "لماذا لم يتنبأ بوجود زلزال في الولايات المتحدة، الذي حدث في الأيام الماضي"، مشددًا على أن العالم الهولندي فقد الثقة بسبب عدم وقوع زلزال 8 مارس الذي تسبب في الرعب في المنطقة.

كما أكد الخبير المصري أن العالم الهولندي ليس لديه أي أساس علمي يعتمد عليه، علاوة على أنه لم يتنبأ بأي زلزال حدث من قبل، مشيرًا إلى أن هذا العالم الهولندي خرج وتحدث عن زلازل لم تحدث، و"عامل قلق على الفاضي".

تغريدات أثارت رعباً

وكانت توقعات سابقة لـ "فرانك هوغربيتس"، العالم الهولندي المثير للجدل، بشأن حدوث مجموعة من الزلازل الجديدة، بداية من 22 مارس الماضي، تسببت في حالة من الذعر في ذلك الوقت.

وقد تعرضت مصر بالفعل لعدة زلازل، منها:

زلزال القاهرة.webp
 

  • زلزال قوي ضرب مصر، في أبريل، بلغت قوته 5.3 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه في اليونان على بعد 600 كيلومتر من مدينة السلوم بمحافظة مرسى مطروح شمال القاهرة، وقد شعر به سكان معظم المحافظات.
  • كما ضربت هزة أرضية بقوة 4 ريختر محافظة أسوان جنوب مصر، في 23 مارس، والتي وقعت في الكيلو 17 شمال شرقي أسوان وبعمق 03, كيلومتر.
  • وفي فبراير الماضي، تعرضت مصر لـ 3 زلازل متتالية، شعر بها سكان العديد من المحافظات في القاهرة والقليوبية والسويس وبورسعيد والإسماعيلية.
  • كما رصد معهد "البحوث الفلكية"، 3 زلازل بدرجات متفاوتة من القوة، كان آخرها بقوة 4.9 و4.5 درجة على مقياس ريختر شمال السويس، وسبقتها هزة أخرى بدرجة ضعيفة.

والجدير بالذكر أن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور "جاد القاضي"، أعلن عن رصد محطات الشبكة القومية للزلازل، هزة أرضية بقوة 5,6 درجة على مقياس ريختر على بعد 730 كلم شمال رفح في شمال سيناء، تحديدًا في تمام الساعة 8:44 دقيقة و51 ثانية صباح أمس الثلاثاء، بدون خسائر.

روسيا اليوم