البوابة 24

البوابة 24

بـ "70 رجلًا فقط" .. رغد صدام حسين تعلق على ذكرى عاشوراء

رغد صدام حسين
رغد صدام حسين

في ذكرى "عاشوراء" (العاشر من محرم بالتقويم الهجري) والتي حلت، أمس الجمعة، ألقت ابنة الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، "رغد"، الضوء على قتال الحسين بن علي ومعه "70 رجلا فقط".

قالت "رغد"، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "أكس" (تويتر سابقا): "الإمام الحسين عليه السلام، هو جدنا الذي قاتل الظلم والطغيان، بسبعين رجلا فقط.. عظم الله أجرنا وأجركم بذكرى استشهاد جدنا الحسين، وثبتنا وإياكم على طريق الحق والعدل، الذي نسير به لنصره العراق وشعبه".

يشار إلى أن جميع المسلمين يحتفلون بالعاشر من محرم "يوم عاشوراء"، إلا أن هناك اختلاف كبير في شعائره وطقوسه حيث يرون أهل السنة أن "عاشوراء" يوم فرح، بينما يرونه الشيعة يوم حزن.

يوم عاشوراء عند أهل السنة

2.JPG
 

ويعتبر يوم "عاشوراء" من الأيام العظيمة والمباركة عند  كل لأهل السنة، فهو اليوم الذي أنقذ الله فيه النبي موسى ومن معه من "بني إسرائيل" من قوم فرعون، حيث فلق النبي بعصاه البحر وتمكن من الفرار بينما غرق فرعون وجنوده، وهو من الأيّام المستحبّ صيامها عند المسلمين من أهل السنة كإحياء للسنة النبوية.

يوم عاشوراء عند الشيعة

بالنسبة للشيعة، فإن يوم عاشوراء هو ذكرى مقتل الإمام الحسين، حفيد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من ابنته فاطمة، التي توفى عام 680 م في صراع على السلطة، وهم يحيون هذا اليوم بمظاهر رمزية. من "لوم وتأنيب الذات" وإظهار الحزن على مقتله أثناء ثورته على الحاكم الأموي حينها "يزيد بن معاوية".

 ومن عاداتهم، أن ينشد آلاف الشيعة أناشيد دينية تأبينية، ويصفعون صدورهم أو ما يعرف بـ "اللطم" ويجرحون أنفسهم بخناجر أو سيوف، ثم يجلدون أنفسهم بالسياط في حركات متناسقة.

 

سي إن إن