البوابة 24

البوابة 24

هل ترغب في العيش حتى 100عام أو أكثر؟.. اتبع هذا النظام الغذائي

نظام غذائي يطيل العمر
نظام غذائي يطيل العمر

يحرص الكثير من الأشخاص على اتباع نظام غذائي صحي يضمن الحفاظ على صحتهم، لذا قدمت الدكتورة إيزابيلا راموس،خبيرة التغذية، أفضل نظام غذائي لمساعدتك على عيش حياة أكثر صحة لفترة أطول.

أفضل نظام غذائي لطول العمر

ووفقًا لما ذكره موقع "إكسبريس"، قالت راموس: "الصيام المتقطع على علاقة وثيقة بتنشيط جينات متنوعة، على رأسها جينات SIRT المرتبطة بطول العمر والصحة الخلوية".

images (55).jpeg
 

ومن أمثلة الصيام المتقطع بحسب ما نشرته "Mayo Clinic"، ما يلي:

  •  النظام الغذائي 5:2
  • صيام اليوم البديل
  •  الصيام اليومي المقيَّد بالوقت

وفي هذا الإطار، كشفت "المنظمة الصحية"، أن "الصيام المتقطع يعني أنك لا تتناول الطعام لفترة محددة من الوقت كل يوم أو أسبوع".

كما اشارت "راموس"، إلى أن"SIRT" تعود إلى فئة الجينات المعروفة باسم "sirtuins"، والتي تشارك في تنظيم الكثير من العمليات الخلوية، أبرزها إصلاح الحمض النووي، واستقلاب الطاقة، ومقاومة الإجهاد.

اقرأ أيضًا:

جينات طول العمر

وأوضحت "خبيرة التغذية"، إن "sirtuins" المعروفة باسم "جينات طول العمر"، حيث اكدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أنها تؤخر الأمراض المتعلقة بالعمر، علاوة على بالإضافة إلى أنه يعتقد أن هذه الجينات تنشط استجابة للصيام أو تتحكم في السعرات الحرارية - تفعيلها مرتبط بفوائد صحية متنوعة.

ومن بين الفوائد الصحية لـ "sirtuins"، الحماية من الإجهاد التأكسدي والضرر الخلوي وإصلاح الحمض النووي، فضلاً عن تنظيم التمثيل الغذائي والتأثيرات المضادة للالتهابات.

إصلاح الحمض النووي 

images (54).jpeg
 

واستطردت "خبيرة التغذية": "تشارك sirtuins في تحسين آليات إصلاح الحمض النووي، والتي يمكن أن تساهم في الحفاظ على سلامة الجينوم وتقليل مخاطر الطفرات التي يمكن أن تتسبب في السرطان والأمراض المتعلقة بالشيخوخة".

وبالرغم من ذلك، هناك تحذير، حيث أن معظم الدراسات الاي تؤكد فوائد جينات "SIRT" وارتباطها بطول العمر كانت تجرى على نماذج حيوانية.

توصية عامة

لا يزال مجال البحث حول التفاعل بين الصيام المتقطع وجينات "SIRT" وصحة الإنسان قيد التطور، وأكدت "راموس": إن "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الآليات والفوائد المحتملة بشكل أفضل".

والجدير بالإشارة أن هناك "توصية عامة" عندما يرتبط الأمر بمدى تأخرك في تناول الطعام في الليل.

تجنب تناول الطعام قبل النوم

وأوصت "الخبيرة": "بضرورة الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بـ 4 ساعات، وذلك لدعم ساعتنا اليومية وتحسين جودة النوم، حيث تنظم الساعة البيولوجية الداخلية العديد من العمليات الفسيولوجية، على رأسها دورات النوم والاستيقاظ، وإفراز الهرمونات، والتمثيل الغذائي".

والجدير بالذكر أنه في حال إذا كنت تتناول الطعام في وقت قريب جدا من وقت النوم، فقد حذرت "الخبيرة" من أن ذلك قد ينتج عنه ارتداد الحمض وتقلبات في نسبة السكر في الدم، ما يؤثر على جودة النوم، وبالتالي يزيد من مستويات التوتر.

روسيا اليوم