البوابة 24

البوابة 24

رسالة شديدة اللهجة من منظمة حقوقية إسرائيلية لـ غالانت بسبب هذا القرار

غالانت
غالانت

عبرت مؤسسة “جيشاه – مسلك” الإسرائيلية لحقوق الإنسان، في بيان صحفي لها اليوم الخميس7 سبتمبر 2023، عن رفضها واستنكارها لقرار الحكومة الإسرائيلية بمنع تصدير البضائع من قطاع غزة .

وأوضحت المؤسسة في بيانها: "إنها وجهت يوم الأربعاء 7 أيلول 2023 ، نداء عاجلا إلى وزير الأمن ومنسق أعمال الحكومة في المناطق ، مطالبة بإلغاء هذا القرار غير المشروع الذي يحظر خروج أي بضائع من غزة وبإعادة فتح معبر كرم أبو سالم لحركة نقل البضائع دون تأخير".

عقاب جماعي

وقالت :" إن إسرائيل تفرض منذ يوم الثلاثاء 5 أيلول حظرا كاملا على خروج البضائع من غزة عبر معبر كرم أبو سالم دون أن تصدر قرارا رسميا بهذا الخصوص وبحجة أنه تم اكتشاف مواد متفجرة في شحنة ملابس يوم الاثنين ، في حين تستمر إسرائيل في إدخال البضائع إلى قطاع غزة عبر المعبر وفقا للقيود المعتادة التي تفرضها".

وأضافت :" إن إغلاق معبر كرم أبو سالم وفرض قيود على حركة البضائع عبره ليس فقط يشكل عقابا جماعيا محظورا بموجب القانون وإنما يؤثر سلبا على حياة سكان القطاع الذين يواجهون ظروفا حياتية قاسية وأضرار اقتصادية جسيمة للقطاع وللاقتصاد الفلسطيني ككل".

وأكدت جيشاه – مسلك في رسالتها أن هذا القرار لا يستند إلى أي مبرر وخصوصا أنه يؤدي إلى معاناة آلاف المواطنين من التجار والمزارعين والصناعيين الذين يتحملون عواقبه دون أن يكون لهم ذنب ، وأن هذا القرار يحمل دوافع انتقامية ويشكل استخداما سئ للسلطة على المعابر".

 

تبعات كارثية 

وقالت:" المشكلة الأكبر هي أنه لا يوجد مدة أو فترة محددة لإغلاق المعبر أمام خروج البضائع وهذا رغم أنه ينتج عنه تبعات كارثية على السكان في غزة".

وأشارت المؤسسة الحقوقية الإسرائيلية إلى أن التقديرات في قطاع غزة تشير إلى أن إسرائيل تسببت بوقف التصدير من غزة عبر معبر كرم أبو سالم حتى الآن في خسائر تقدر بمئات ألوف الشواكل لقطاع الزراعة الذي يشغل أكثر من 60 ألف عامل وللقطاعات الصناعية المتنوعة التي يعمل فيها آلاف العمال الآخرين ، وأن التجار والمسوقون يتكبدون أضرارا لا رجعة فيها وتزداد يوما بعد يوم بسبب إغلاق المعبر أمام التصدير.

وجددت رسالة جيشاه – مسلك ، تأكيدها على أن هذا القرار غير قانوني ويخالف أحكام المحكمة العليا وحتى الالتزامات التي أعلنتها دولة إسرائيل ، وأنه ينتهك بشكل غير مبرر وغير معقول وغير متناسب حق الكرامة وحرية الحركة والتنقل ، وحق العمل وكسب الرزق وأنه يضر بآلاف السكان ويعطل حياة التجارة والصناعة في القطاع عموما.

وأوضحت أن إسرائيل تخالف واجباتها التي ينص عليها القانون بالسماح للأشخاص والبضائع بالحركة والتنقل بما يضمن استمرارية حياة سليمة وتتخلى عن مسؤوليتها عن حياة وحقوق الفلسطينيين تحت سيطرتها".

وطالبت جيشاه – مسلك ، إسرائيل بإلغاء قرارها غير المشروع بمنع خروج البضائع من غزة والذي يشكل عقابا جماعيا باطلا وإعادة فتح المعبر لخروج البضائع فورا بشروط أمنية معقولة وتناسب الجميع".

وكالات