البوابة 24

البوابة 24

بدون أمراض.. 7 عناصر غذائية وتطيل العمر للنساء 

عناصر غذائية
عناصر غذائية

 يجب أن يكون النظام الغذائي للمرأة غني بالكثير من العناصر الغذائية الأساسية، ففي حال كنت ترغبين في البقاء بصحة جيدة والعيش لفترة أطول خاصةً بعد مرورك بالكثير من التحديات الصحية من الحيض والحمل إلى الرضاعة الطبيعية وانقطاع الطمث.

وقال دكتور تي راغيشواري ريدي، استشاري أول أمراض النساء والتوليد، جراح المناظير في حيدر آباد، إن هناك عناصر غذائية هامة للنساء في كل الأعمار، وهي كالتالي بحسب ما نشره موقع health shots:

حمض الفوليك

عنصر غذائي حيوي يجب أن تدمجه المرأة في نظامها الغذائي اليومي لتحسين صحة القلب ووظائف الأعصاب ومشاكل الجلد والعين والهضم والدورة الدموية وإنتاج الطاقة.

وأثناء فترة الحمل، ينصح الأطباء السيدات بتناول حمض الفوليك، نظراً لكونه قد يقلل من فرص العيوب الخلقية عند الأطفال.

ويمكن استهلاكه على شكل خضروات ورقية وبقوليات وحبوب مدعمة وفواكه حمضية، ويمكن أيضا إضافة مكملات حمض الفوليك إلى النظام الغذائي ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

الكالسيوم

يؤدي الكالسيوم دورًا هاماً للحفاظ على عظام وأسنان قوية حيث تتعرض النساء، خاصة مع تقدمهن في العمر، لخطر متزايد للإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تتميز بهشاشة العظام وضعفها.

ومن ثم فإن الحصول على كمية كافية من الكالسيوم أمر ضروري طوال حياة المرأة، ويتوافر الكالسيوم بنسب جيدة في الحليب واللبن والجبن والخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ.

images - 2023-10-05T114706.842.jpeg
 

فيتامين D

فيتامين D عنصر ضروري لامتصاص الكالسيوم وتحسين وظيفة المناعة والصحة العامة، حيث يعمل كهرمون في جسم المرأة.

وقد تقضي المرأة بعض الوقت تحت أشعة الشمس أثناء الصباح أو في وقت متأخر بعد الظهر للحصول على بعض فيتامين D، ويمكنها تناول منتجات الألبان والأسماك الدهنية.

الحديد

الحديد أيضا عنصر غذائي أساسي ضروري للحفاظ على صحة الدم الجيدة ويساعد على الوقاية من فقر الدم.

وفي حال لم يتم استهلاك الحديد بشكل صحيح، قد يعاني الشخص من التعب والضعف الشديد، وينصح الخبراء بتناول الحديد مع المواد الغذائية الغنية بفيتامين C لامتصاص أسرع وهضم أفضل، وتشمل المواد الغذائية الغنية بالحديد اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والفاصوليا. 

أحماض أوميغا 3

تعد أحماض أوميغا-3 الدهنية ضرورية للحفاظ على صحة القلب الجيدة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو السبب الرئيسي للوفاة بين النساء، وتستطيع الحصول على أحماض أوميغا-3 الدهنية من مصادر مثل السمن والأفوكادو والجوز وبذور الشيا وزيت الزيتون.

البروتين

يعد البروتين عنصر بناء أساسي للحياة وهو ضروري لكتلة العضلات والوظيفة المناعية وإصلاح الأنسجة.

وتحتاج النساء من كل الأعمار إلى استهلاك كمية كافية من البروتين للحفاظ على الصحة العامة، وتتضمن الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والعدس والتوفو.

فيتامين C

يعد فيتامين C، المعروف باسم حمض الأسكوربيك، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تؤدي عددًا من الأدوار المهمة في صحة المرأة.

ويعزز إنتاج الكولاجين، مما يفيد صحة الجلد وشفاء الجروح. كما يعمل فيتامين C على تحسين امتصاص الحديد، مما يجعله مفيدًا بشكل خاص للنساء اللاتي يعانين من فقر الدم بسبب نقص الحديد، ويتوفر فيتامين C بكثرة في الحمضيات والفراولة والفلفل الحلو والبروكلي.

العربية