البوابة 24

البوابة 24

"أكثر خطورة من معركة مقديشو".. رئيس مخابرات أمريكية سابق يحذر: التصعيد الإسرائيلي في غزة

التصعيد الإسرائيلي في غزة
التصعيد الإسرائيلي في غزة

ستمر طائرات الاحتلال الإسرائيلي قصفها لمدن وأحياء ومخيمات قطاع غزة لليوم الرابع عشر على التوالي، إلا أن رئيس سابق لوكالة المخابرات المركزية، ديفيد بتريوس، إن الجيش الإسرائيلي سيصطدم عند دخوله إلى غزة بصعوبات تتخطى تلك التي واجهها الجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان والصومال.

أشد خطورة من مقديشو

2.JPG
 

وأوضح "بتريوس"، خلال حواره مع صحيفة "بوليتيكو": "سيواجه جيش إسرائيل هناك، الانتحاريين، والعبوات الناسفة، علاوة على الكمائن، والفخاخ الملغمة، وسيتحول القتال إلى أكثر صعوبة وتعقيدا".

وحذر "بتريوس"، من أنه حتى لو تم إجلاء سكان غزة، فسوف يظل هناك العديد من المدنيين في منطقة القتال، وقد تتحول بيئة القتال في المناطق الحضرية ضد حماس بسرعة إلى "مقديشو لكن بشكل أشد خطورة".

اقرأ أيضًا:

والجدير بالإشارة أن الحديث هنا يدور عن معركة "مقديشو" التي جرت في التسعينيات، والشهيرة بـ العملية الأمريكية الخاصة Black Hawk Down وتعرف أيضا باسم حادثة سقوط طائرة بلاك هوك، والتي خسر فيها الجيش الأمريكي بشكل كبير، والتي أصبحت بعدها إلى رواية يتم الاستشهاد بها.

بدء عملية طوفان الأقصى 

1.JPG
 

وكان القائد العام لـ"كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، محمد الضيف، قد أعلن يوم السبت 7 أكتوبر الجاري، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوضع حد "للانتهاكات الإسرائيلية".

وقال الضيف في بيان: "استهدفت الضربة الأولى مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية، وتجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

اقرأ أيضاً:

وأعلن بعدها جيش الاحتلال بدء عملية "السيوف الحديدية"، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي "حماس" داخل المستوطنات.

وأعلن أبو عبيدة، المتحدث باسم "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أن عدد الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة يتراوح بين 200 إلى 250.

وفي اليوم ذاته، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، في مؤتمر صحفي، أنه تم التواصل مع عائلات 199 مختطفا إسرائيلياً.

روسيا اليوم