البوابة 24

البوابة 24

تمهيدًا للغزو البري على غزة.. غالانت بالقرب من حدود القطاع يتابع جاهزية قواته

غالانت بالقرب من حدود القطاع يتابع جاهزية قواته
غالانت بالقرب من حدود القطاع يتابع جاهزية قواته

مع استمرار الحرب التي تشنها قوات الاحتلال على غزة، ودخولها الأسبوع الثالث، كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، اليوم السبت، أن "يوآف غالانت"، وزير الجيش الإسرائيلي، وصل في وقت متأخر من الليلة الماضية إلى حدود غزة للقاء مسؤولين عسكريين، موضحة، أن "غالانت" كان يراقب عن كثب مدى استعداد وجاهزية القوات الإسرائيلية لتنفيذ اجتياح بري محتمل لقطاع غزة.

القتال حتى النصر

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم السبت، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين كبار القول إن إطلاق حركة حماس سراح مواطنتين أميركيتين لن يؤثر على خطط إسرائيل العسكرية ضدها، وأكد المسؤولين، لم يتم ذكر أسمائهم، تأتي في الوقت الذي تواجه فيه إسرائيل ضغوطًا لوقف الهجوم البري المتوقع على قطاع غزة، على أمل أن يؤدي إلى إطلاق سراح المزيد من الأسرى.

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بالقتال حتى النصر" في قطاع غزة، في إشارة إلى أن قصف قوات الاحتلال لن يتوقف أو يتراجع عن الغزو البري المحتمل للقطاع بعد إطلاق حماس سراح أسيرتين أمريكيين.

والجدير بالإشارة أن حركة "حماس"، أطلقت أمس الجمعة، سراح الأميركية، وهما "يهوديت" وابنتها "ناتالي"، اللتين اختطفتا خلال عملية "طوفان الأقصى"، يوم 7 أكتوبر الجاري.

اقرأ أيضًا:

غزة بري متوقع

2.JPG
 

وتقوم إسرائيل بحشد الدبابات والقوات بالقرب من قطاع غزة استعدادا لغزو بري متوقع، وقال مسؤولون فلسطينيون إن قصف غزة أسفر عن ارتقاء ما لا يقل عن 4137 شهيدًا فلسطينيًا، من بينهم مئات الأطفال، علاوة على تشريد أكثر من مليون شخص.

وفي هذا الصدد، أشار وزير الجيش الإسرائيلي "يوآف غالانت"، أمام لجنة بالكنيست، إلى أن تحقيق إسرائيل لأهدافها لن يكون سريعا أو سهلا، مضيفًا: "سنطيح بمنظمة حماس.. سندمر بنيتها العسكرية والحكومية.. إنها مرحلة لن تكون سهلة.. سيكون لها ثمن".

وشدد "غالانت"، على إن المرحلة المقبلة ستكون أطول لكنها تهدف إلى تحقيق "وضع أمني مختلف كليًا" لن يشكل أي تهديد لإسرائيل من غزة، قائلًا: "ليس يوما وليس أسبوعا وللأسف ليس شهرا".

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن طائرات إسرائيلية استهدفت 6 منازل في شمال قطاع غزة، فجر اليوم السبت، مما أسفر عن استشهاد 8 فلسطينيين على الأقل، وإصابة 45 آخرين.

اقرأ أيضًا:

هل اتبعت إسرائيل قوانين الحرب؟

1.jpg
 

وفيما يتعلق بما إذا كانت إسرائيل قد اتبعت قوانين الحرب في ردها على حركة حماس حتى الآن، لفت أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، أمس الجمعة، إلى أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها والتأكد من عدم قدرة حماس على شن هجمات من جديد.

وأردف "بلينكن": "من المهم أن تتم العمليات وفقا للقانون الدولي والقانون الإنساني وقانون الحرب.. سيكون هناك متسع من الوقت لإجراء تقييمات حول كيفية إجراء هذه العمليات ولكن لا يمكنني إلا أن أقول من جانب الولايات المتحدة، هذا لا يزال مهما بالنسبة لنا".

ومن جانبه، أكد مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، إن هناك أكثر من 140 ألف منزل، أي حوالي ثلث كل المنازل في غزة، لحقت بها أضرار، علاوة على تدمير حوالي 13 ألف منزل بالكامل.

وقد تركز الاهتمام الدولي على إيصال المساعدات إلى غزة من خلال معبر رفح المصري.

والجدير بالذكر أن "أنطونيو غوتيريش"، الأمين العام للأمم المتحدة، تفقد المعبر من على الجانب المصري، أمس الجمعة، وناشد بدخول عدد كبير من الشاحنات إلى غزة بشكل يومي وأن يتم تفتشيها، التي تصر إسرائيل عليها لمنع وصول المساعدات إلى حماس.

العربية