البوابة 24

البوابة 24

صحيفة بريطانية تكشف عن شخصين رئيسيين نظما هجوم حماس على إسرائيل

حركة حماس
حركة حماس

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن يحيى السنوار رئيس حركة حماس في قطاع غزة، ومحمد الضيف قائد الجناح العسكري لكتائب القسام، هما المشرفان الأساسيان على تنظيم الهجوم على إسرائيل مطلع أكتوبر الماضي.

وتابعت الصحيفة: "وفقا لإسرائيل، تم وضع الخطة الدقيقة من قبل رجلين، كانا المنظمين الرئيسيين للهجوم - وهما يحيى السنوار ومحمد الضيف".

السنوار والضيف

واوضحت الصحيفة، أنه لم يتم حتى الآن تحديد دور قادة حماس الآخرين الدقيق في الهجوم على إسرائيل، "إلا أنه من الواضح أن السنوار والضيف لعبا دوراً مركزياً في التخطيط له".

images - 2023-11-07T180649.263.jpeg
 

ولفتت الصحيفة، إلى أن اسم الضيف الحقيقي البالغ من العمر 58 عاما، هو محمد دياب إبراهيم المصري الذي انضم إلى حماس في سن العشرين، ويفال إنه أصيب وقد يكون تعرض للتشويه في إحدى محاولات الاغتيال الكثيرة التي قامت بها إسرائيل، كما استشهدت زوجته في غارة جوية عام 2014.

ووفقاً لصحيفة الغارديان، فإن يحيى السنوار البالغ من العمر 61 عاما، هو أحد مؤسسي الحركة، وقضى أكثر من 23 عاما في السجون الإسرائيلية، إلا أنه تم إطلاق سراحه في عام 2011 كجزء من عملية تبادل الجندي الإسرائيلي الأسير في حماس جلعاد شاليط بأكثر من ألف سجين فلسطيني.

وأكدت الصحيفة، أن السنوار قال بعد إطلاق سراحه، إن تجربته علمته أن أسر جنود إسرائيليين هو السبيل الوحيد لتحرير الأسرى.

الغارديان