البوابة 24

البوابة 24

وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق يدعو للاستعداد للحرب مع مصر

الجيش الإسرائيلي.JPG
الجيش الإسرائيلي.JPG

"قوة جوية أقل.. صواريخ أكثر.. وألوية قتالية كاملة على حدود مصر"، هكذا كان عنوان برنامج وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق وزعيم حزب "يسرائيل بيتنا" اليمني المتطرف، "أفيغدور ليبرمان".

السيوف الحديدية 

images - 2023-12-15T180813.376.jpeg
 

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "معاريف" العبرية، فإن "أفيغدور ليبرمان"، وزير الجيش السابق وعضو الكنيست، يعيد رسم هيكلية الجيش الإسرائيلي ويفصل كيف يجب أن يكون شكله في الغد بعد "السيوف الحديدية" التي تشنها تل أبيب في الوقت الحالي على قطاع غزة.

وقام "أفيغدور ليبرمان"، باجراء مقابلة خاصة مطولة مع بن 'كاسبيت"، محرر صحيفة "معاريف الإسرائيلية، مشدداً على أن تل أبيب تبدأ من البداية، أي إعادة ضبط الساعة وإعادة بناء كل شيء في مفهوم الأمن، وبناء القوة، وترتيب الأولويات، والأوامر، والتعليمات، والإجراءات والأساليب، علاوة على الشؤون المالية والموازنات الدفاعية، الان وليس غدا.

رفع الميزانية 

وأردف "ليبرمان"، في حواره مع "الصحيفة العبرية": "يجب أن ترتفع ميزانية الدفاع فورا من 70 مليار شيكل سنويا إلى 95 مليار شيكل، على الأقل لمدة عشر سنوات"، مؤكدًا: "لا يوجد خيار، كل شيء هنا مبني على سياسة خاطئة وتصور مشوه للواقع وقد حصلنا على الدليل في 7 أكتوبر.. والآن نحن بحاجة إلى إصلاحه".

أما فيما يخص خطة "ليبرمان" العسكرية الجديدة لإسرائيل بشأن الحدود مع مصر قال: "حدودنا مكشوفة، على الحدود الأطول، مع مصر والأردن، عدد الجنود هناك منخفض للغاية، 

 هناك تهديدات منها التهريب أيضا على الحدود مع مصر، ورأينا قبل أشهر حادثة قتل فيها أحد المتسللين ثلاثة مقاتلين، يجب أن نضيف لواءين قتالين بالكامل إلى الحدود المصرية وثلاثة ألوية إلى الحدود الأردنية".

وتابع "ليبرمان": "نحن بحاجة إلى لواء آخر محترف، على مستوى البحرية، لواء للتدخل السريع متكون من أفراد دائمين، يعرفون كيف يصلون إلى أي مكان بطائرات الهليكوبتر، خلال وقت قصير، وينبغي أن تكون على كامل الاستعداد طوال أيام الأسبوع مع حدود مصر".

واستطرد "ليبرمان": "وشيء آخر: البؤر الاستيطانية في تل أبيب بحاجة إلى تطور كبير. في الجنوب، فهي أقل ملاءمة للتهديد بالصواريخ الثقيلة والقتال، إلا أنها الأكثر ملاءمة للدفاع".

الاستعداد للحرب مع مصر والأردن 

مصر-اسرائيل.jpg
 

وشدد "ليبرمان": "على حاجة إسرائيل إلى مواقع استيطانية جديدة بشكل كامل، مما سيتيح الفرصة للقتال النشط، فضلاً عن زيادة عدد المواقع الاستيطانية في الشمال أيضا عاجلاً، وسوف يكلف هذا الأمر ثروة ولكن ليس هناك خيار".

وفي السياق ذاته، أكد "ليبرمان": "إذا أرد بناء فيلا في الغابة فهذا يكلف.. فكل شيء حولنا يحترق السودان واليمن وسوريا والعراق ولبنان وغزة وإسرائيل.. ومن قال أن مصر مستقرة؟ هل الأردن مستقر؟ أن سوريا لن تعيد بناء جيشها قريباً؟ في الشرق الأوسط، كل شيء مؤقت، ويجب أن تكون مستعدًا دائمًا لأي سيناريو الجبهة الشرقية يمكن أن تعود في أي لحظة نحن لسنا في الدول الاسكندنافية".

كما لفت "ليبرمان"، إلى أن على "المرء أن يكون مستعدًا بشكل دائم للحرب مع مصر والأردن رغم أن لدينا في الوقت الحالي حالة اللاحرب، إلا أنها لا تصل إلى مثل هذه الترتيبات هنا إلا بدافع القوة، فعندما تكون ضعيفًا، لن يدوم شيء".

واختتم "ليبرمان"، حديثه مشدداً على أن "جزء من سمعتنا وعلامتنا التجارية هو الشدة وقد تعرضت لضربة قوية في الفترة الأخيرة في غزة وينبغي علينا استعادة ذلك والشعور بالأمن لدى المواطنين والإيمان بأن تل أبيب قادرة على تقديم الأمن واستعادة الشرف الوطني".

صحيفة معاريف العبرية