البوابة 24

البوابة 24

تعرف على الدول التي سمحت بصلاة التراويح في المساجد

رمزية
رمزية

غزة- البوابة 24

يُقدم رمضان للمرةِ الثانية في ظلِّ تفشي وباء "كورونا"، حيث اتخذت الدول الإسلامية العام الماضي قراراً بوقف صلاة التراويح في المساجد في إطار فرض الإجراءات الوقائية المكافحة لوباء "كوفيد19"، ولكن هذا العام فإن القرار يختلف بين عدة دول والأخرى منها في ما إذا كان سيتم إقامة صلاة التراويح في المساجد أم سيتم إغلاق أبوابها أمام روادها في شهر رمضان.


حتى هذه اللحظة، فقد صرَّحت 8 دولٍ عربية وإسلامية، للعودة إلى فتح أبواب المساجد أمام المصلين لأداء الصلوات الخمس إلى جانب صلاة التراويح في شهر رمضان وحضور خطبة الجمعة وأداء الصلاة، والدول التي ستنفذ هذا القرار هي كلٍّ من: " السعودية وفلسطين والبحرين والإمارات والكويت والعراق ومصر والجزائر"، ذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.


في حين أنَّ 5 دول اتخذت قراراً بعكس ذلك وتتبع القرارات التي تمَّ إصدارها رمضان العام الماضي، حيث سيتم منع إقامة صلاة التراويح في المساجد طيلة أيام شهر رمضان المبارك والتي ستستقبله خلال أيام هذا الأسبوع جميع الدول العربية والإسلامية، وجاءت الدول المتخذة لهذا القرار على النحو التالي: "المغرب وتونس وقطر وسلطنة عمان والأردن ".


وفي ظلِّ استمرار تفشي فيروس "كورونا"، فقد اتخذت الدول الـ8 التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة بشأن إقامة الصلاة في المساجد، وخصوصاً صلاة التراويح في شهر رمضان، حيث تمَّ تحديد المدة الزمنية القصوى لأداء صلاة التراويح، إلى جانب استمرار إقفال المتوضآت، مع اتباع أساليب التباعد الجسدي، وارتداء الأقنعة الطبية وأن يصطحب كل مصلي سجادته الخاصة للصلاة، مع إيقاف الدروس الدينية والموائد الجماعية للإفطار الرمضاني، بالإضافة إلى الحصول على لقاح كورونا.


وجاءت ترتيبات الدول الثمانية على النحو الآتي:


أولاً: المملكة العربية السعودية:


حيث صدَّق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على إقامة صلاة التراويح في شهر رمضان داخل الحرم المكي، لكن مع مراعاة تقليص عدد الركعات إلى 10 ركعاتٍ بدلاً من 20 في الأيام الطبيعية، جاء ذلك القرار اليوم الأحد.
وقد صرّحت السلطات السعودية سابقاً، باستمرار فتح المساجد داخل المملكة خلال شهر رمضان المبارك، مع عدم السماح بالاعتكاف والإفطار والسحور بشكلٍ جماعي داخلها، والامتثال إلى قوانين وأحكام الوقاية من المرض.


ثانياً: فلسطين:


فقد صرَّحت الحكومة الفلسطينية، يوم السبت، عن السماح بأداء ركعات التراويح في المساجد، طيلة أيام شهر رمضان، إلى جانب استمرار صلاة الجمعة في الساحات العامة "العراء"، حيث أوضح إبراهيم ملحم المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية في بيانٍ لها، أن هذه القرارات تمتثل تحت بند مراعاة الإجراءات الوقائية لفيروس "كورونا".


ثالثاً: البحرين:


وقد صرَّحت السلطات البحرينية، بـفتح المساجد لأداء صلوات الجمعة وركعات التراويح طوال أيام شهر رمضان المبارك، وذلك فقط أمام الأشخاص الذين تلقوا لقاح "كورونا" شريطة مرور أسبوعين على تلقي اللقاح، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية.


رابعاً: الكويت:


يستمر حظر التجوال الجزئي في دولة الكويت خلال أيام شهر رمضان المبارك، ولكن بتعديل جديد حيث تدخل ساعات حظر التجول بدءً من الساعة السابعة مساءً وحتى الخامسة في صباح اليوم التالي، إلى جانب السماح بإقامة صلاة التراويح، حيث يتم السماح لرواد المساجد الذهاب مشياً على الأقدام إلى المساجد التي تكون بالقرب من منازلهم، وذلك بموجب التصريح الصادر عن عيسى الكندري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في بداية شهر إبريل الحالي.


خامساً: دولة الإمارات:


سمحت الإمارات بإقامة صلاة التراويح فور الانتهاء من صلاة العشاء بمدة لا تزيد عن 30 دقيقة، إضافةً إلى منع موائد الإفطار الجماعي بالمساجد وساحاتها، إلى جانب تحديد الموقف من الاعتكاف للعشر الأواخر من شهر رمضان بناءً على الوضع الوبائي القائم، وذلك وفقاً للبيان الذي صدر عن الهيئة العامة للشؤون الدينية والأوقاف الإماراتية، في تاريخ 17 من شهر مارس الماضي.


سادساً: العراق:


إلى هذه اللحظة لم تتخذ وزارة الصحة العراقية أي إجراءات جديدة بشأن صلاة التراويح في رمضان، الأمر الذي ينبني عليه السماح بإقامة الفرائض اليومية إلى جانب صلاة التراويح في المساجد، وذلك بناءً على التصريح الصادر عن رياض عبد الأمير مدير الصحة العامة في الوزارة لوكالة الأنباء العراقية، في الرابع من إبريل الحالي.


سابعاً: جمهورية مصر العربية:


اقتصر الذهاب للمساجد أثناء شهر رمضان، لأداء الفرائض اليومية وصلاة الجمعة إلى جانب صلاة التراويح، مع منع الاعتكاف بها، وإعادة فتح مصليات النساء، وذلك حسب ما ذكر بيان وزارة الأوقاف في بداية شهر إبريل الحالي.


ثامناً الجزائر:


تفتح الجزائر أبواب مساجدها لأداء صلوات الفرض والجمعة والتراويح خلال شهر رمضان، شريطة عدم تجاوز الـ30 دقيقة في أداء صلاة التراويح، وذلك بحسب البيان الصادر عن وزراة الأوقاف والشؤون الدينية في الجزائر مطلع الشهر الحالي.


ويستمر حظر التجول في شهر رمضان داخل 9 ولايات من أصل 58 ولاية بدءً من الساعة 11 ليلاً وحتى الـ4 صباحاً.
الدول التي منعت إقامة صلاة التراويح في المساجد


بداية المغرب:


فقد صرَّحت الحكومة المغربية في اليوم الثامن من الشهر الجاري، استمرار حالة الطوارئ الصحية في البلاد، حيث يستمر الحظر الليلي بدءً من الساعة 9 مساءً وحتى 6 صباحاً، إلى تاريخ 10 من الشهر المقبل "مايو"، هذا يعني أن إقامة صلاة العشاء والتراويح تقتصر فقط على المنازل.


ثانياً: تونس:


فقد أفادت  وزارة الشؤون الدينية في 8 أبريل الحالي، استمرار إقامة صلوات الفرض، بما في ذلك صلاة الجمعة، مع إقامة صلاتي العشاء والتراويح في المنازل، نظراً للتزامن مع توقيت حظر التجول من الساعة السابعة مساء وحتى الخامسة صباحا، حتى نهاية الشهر الجاري، دون الإفصاح عن تفاصيل بشأن الإجراءات فيما تبقى من شهر رمضان بعد انتهاء شهر إبريل.


ثالثاً: دولة قطر:


فقد اتخذ مجلس الوزراء في 7 أبريل الحالي، قراراً باستمرار فتحِ المساجد لأداء الفرائض اليومية وصلاة الجمعة في رمضان، على أن يتم أداء صلاة التراويح بالمنازل، نظراً لتفشي فيروس "كورونا"، ذلك بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.


رابعاً: سلطنة عمان:


فقد صرَّحت اللجنة العليا لمكافحة وباء "كورونا" في اليوم الخامس من الشهر الحالي، بـ"حظر جميع الأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات بدءا من 9 مساء حتى 4 صباحا طوال أيام شهر رمضان"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.


إلى جانب ذلك فقد قررت: "عدم إقامة صلاة التراويح في المساجد، والحظر التام لجميع التجمعات الرمضانية وحظر الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية وغيرها من الأنشطة الجماعية خلال شهر رمضان".


خامساً: المملكة الأردنية الهاشمية:


فقد أعلنت الحكومة الأردنية حظر إقامة صلاة الفجر والمغرب والعشاء والتراويح والجمعة في المساجد، بموجب ما ذكر المتحدث باسم الحكومة، في 28 مارس الماضي

البوابة 24