البوابة 24

البوابة 24

هل فشلت صفقة تبادل الأسرى الأخيرة بين حماس وإسرائيل؟

سيدة فلسطينية تنزح من مستشفى ناصر
سيدة فلسطينية تنزح من مستشفى ناصر

تتسارع الانباء والتصريحات المختلفة حول مصير صفقة تبادل الأسرى بين حماس واسرائيل والتي من المفترض أن تفضي لهدنة ووقف لإطلاق النار. 

وقال مسؤول كبير في حماس لوكالة رويترز: الأمريكيون والمصريون يريدون مواصلة المفاوضات، رغم أنه من الواضح لهم أن هناك فجوة كبيرة بين الطرفين.

وكشف المسؤول أنه ليس هناك أي جديد في الاقتراح المصري الذي تم طرحه مؤخرًا. 

فيما قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان: بعد جولة القاهرة الأخيرة حكومة الاحتلال تواصل المراوغة ونتنياهو يضع العراقيل أمام التوصل لاتفاق.

وأوضح حمدان أن حركته أبلغت في ساعة متأخرة من ليلة أمس الوسطاء في مصر وقطر بموقف الحركة المتمثل بتمسكنا بموقفنا الذي تم إبلاغه لهم وتسليمه يوم 14 مارس بشكل رسمي وعناصر موقفنا متمثلة: بضرورة وقف العدوان، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم خاصة في الشمال، وتكثيف وصول الإغاثة إلى كل أماكن قطاع غزَّة والبدء في إعادة الإعمار، وعملية تبادل أسرى حقيقية وجادة. 

الرد الإسرائيلي

في الجانب الآخر، نشرت صحيفة معاريف:
للمرة الأولى منذ بداية الحرب: بايدن يطلب من نتنياهو وقفا فوريا لإطلاق النار.

وجاء في موقع واللا: بايدن قال لنتنياهو إن وقف إطلاق النار الفوري ضروري لتحقيق الاستقرار وتحسين الوضع الإنساني وحماية المدنيين الأبرياء، وحث نتنياهو على تمكين مفاوضيه من إبرام اتفاق دون تأخير لإعادة المختطفين إلى وطنهم.

وحول صفقة تبادل الأسرى، قال باراك رافيد  من موقع "والا العبري": حتى الآن لم نتلق أي رد رسمي من الوسطاء على الاقتراح الأخير لصفقة التبادل.

وأكمل المسؤول الإسرائيلي: إذا كانت تصريحات حماس العلنية تمثل رد فعل حماس، فهذا يدل على أن السنوار لا يريد صفقة.

من جهتها، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مجلس الحرب يفترض أن يكون قد ناقش الصفقة الليلة الماضية. وأوضحت أن الصفقة المعروضة تشمل إطلاق سراح ما بين 100 و250 أسيراً فلسطينياً مقابل كل محتجز إسرائيلي لدى "حماس".

لكن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى ذلك، وقال إن «التقارير المتعلقة بصفقة الأسرى غير دقيقة، وتحتوي على شروط غير مقبولة بالنسبة لإسرائيل".

البوابة 24