البوابة 24

البوابة 24

صحيفة تكشف: هذان الملفان الشائكان أفشلا حوارات القاهرة.. وهذا مصير المفاوضات

الرئيس الفلسطيني محمود عباس واسماعيل هنية
الرئيس الفلسطيني محمود عباس واسماعيل هنية

فلسطين- البوابة 24

كشفت مصادر مصرية مطلعه، صباح اليوم الخميس الموافق 10/6/2021، أن تأجيل محادثات القاهرة التي كان من المقرر أن تبدء السبت القادم، جاء بسبب تباين في وجهات النظر وخلافات بين الفصائل الفلسطينية  في قطاع غزة من جهة، وحركة فتح من جهة أخرى، حول "أجندة" الحوار، والملفات التي كان مقرراً تناولها.

وكانت المخابرات المصرية قد أبلغت الفصائل الفلسطينية بتأجيل حوارات القاهرة الخاصة بترتيب البيت الفلسطيني وتثبيت وقف إطلاق النار، والحديث حول صفقة تبادل للاسرى بين حماس وإسرائيل، بسبب "انشغالات مصرية" 


وأوضحت المصادر لـ"العربي الجديد"، أن الاجتماعات التمهيدية التي جرت بشكل منفصل بين وفدي حركتي حماس، وفتح بالمسؤولين المصريين اليوم فشلت في تحقيق التوافق، وهو ما وجد معه المسؤولون المصريون، صعوبة الخروج باتفاق رسمي يمكن توقيعه بين قادة الفصائل عقب انتهاء الاجتماعات . 

وبحسب المصادر نفسها، فإن الخلافات بين حركتي فتح، وحماس تركزت حول ملفي إعادة إعمار قطاع غزة، بعد تمسك السلطة الفلسطينية بضرورة مرور أموال إعادة التعمير من خلالها، بالإضافة إلى ملف الانتخابات المؤجلة حيث تمسكت حماس وباقي الفصائل بضرورة إجرائها، وتشكيل حكومة من خلالها وعدم الاكتفاء بتشكيل حكومة وحدة كمخرج للحوارات المرتقبة . 

وقالت المصادر، إنه لم يتم حتى مساء اليوم الأربعاء، تحديد موعد جديد للاجتماعات، مشيرة إلى أن الأمر سيقتصر بالنسبة للقاهرة على ملف صفقة الأسرى خلال الأيام القادمة مع وصول الوفدين الأمنيين الإسرائيلي، والحمساوي للقاهرة. 

وكانت مصادر مصرية كشفت في وقت سابق أن وفداً عسكرياً من حركة حماس بقيادة مروان عيسى رئيس أركان كتائب عز الدين القسام بصدد الوصول للقاهرة للمشاركة في مفاوضات غير مباشرة بشأن تبادل الأسرى. 

 تفاصيل اجتماع عباس كامل مع وفد حماس

اجتمع وفد من حركة حماس، برئاسة اسماعيل هنية، الليلة في العاصمة المصرية القاهرة مع رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة، اللواء عباس كامل.

ووفقاً لبيان أصدرته حركة حماس، تم بحث العديد من القضايا، وخاصة تثبيت نتائج معركة سيف القدس، وخاصة في القدس والأقصى، وتعزيز الإنجاز الكبير الذي حققته المقاومة والشعب الفلسطيني.

وأوضحت أن الاجتماع بحث سبل إعادة ترتيب البيت الفلسطيني وتعزيز وحدته الداخلية.

وأضاف البيان أنه: "تم التأكيد على تعزيز العلاقة مع مصر الشقيقة وسبل تطويرها، واضطلاع مصر بعدد من الملفات المهمة على المستوى الفلسطيني.

ووجهت حماس عميق الشكر لمصر ومواقفها قبل وأثناء وبعد معركة سيف القدس، وجهودها في وقف العدوان وإعادة الإعمار."

تأجيل حوارات القاهرة 

وكانت القاهرة أبلغت، مساء اليوم الأربعاء، الفصائل الفلسطينيّة تأجيل موعد الحوارات المقرّرة الأسبوع المقبل.

وأفادت مصادر محلية، بأنّ المخابرات العامّة المصرية أبلغت الفصائل بتأجيل الحوارات التي كان من المقرّر أن تبدأ يوم السبت المُقبل في مصر،  وذلك نظرًا لانشغالاتٍ خاصّة بها.

وقال عائد ياغي القيادي في حركة المبادرة الوطنية لقناة الغد: ابلغنا من الجانب المصري بتأجيل الحوار الوطني بالقاهرة دون تحديد موعد جديد.

وكانت مصر وجهت دعوة للفصائل الفلسطينيّة من أجل حوارٍ شامل في القاهرة كان من المفترض أن ينطلق السبت المقبل، وذلك لمناقشة المصالحة الداخلية والتهدئة وإعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الاسرائيلي الأخير.

وعلق د. موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، مساء الأربعاء،  على تأجيل المخابرات المصرية لجلسات الحوارت في القاهرة، التي كانت مقررة السبت المقبل، بأن الضغوط على حماس لن تجدي.

وكتب أبو مرزوق في تدوينة عبر موقع "تويتر" : "لن تجدي نفعًا أي ضغوط على حماس في ملف الجنود الأسرى، سواء كانت ضغوطًا من أجل إعادة الإعمار  أو القضايا المعيشية لأهلنا في غزة."

وأضاف أبو مرزوق في التدوينة بأن: موقف الحركة كان ولا يزال الأسرى مقابل الأسرى، مردفاً أن: قضية الأسرى على رأس الأولويات لدى قيادة حماس.

كما عقب عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض، مساء الأربعاء، على تأجيل جلسات الحوار في القاهرة، المقرر عقدها السبت المقبل، بأن المطلوب بذل مزيد من الجهود وتهيئة المناخات لضمان نجاحها بعيدا عن الفئوية .

وأضاف العوض في تدوينة على موقع "فيسبوك" أن: المطلوب تعزيز النتائج السياسية للملحمة الكفاحية التي جسدت وحدة شعبنا وحددت أهدافه وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال." 

 

 

البوابة 24