البوابة 24

البوابة 24

دراسة تكشف السبب وراء انتشار نزلات البرد في فصل الصيف

صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


تصيب نزلات البرد العديد من الناس في فصل الصيف، وفي حال استبعدنا الإصابة بفيروس كورونا، يبقى السؤال: كيف يمكن أن تصاب بنزلة برد إذا كان الجو حاراً وكنت دائمًا في الهواء الطلق؟ ألا يجب أن تقل نزلات البرد في الصيف؟ فما سبب انتشارها أكثر من المعتاد؟.

بالرغم من أن الأنفلونزا وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) يصيبان البشر عادة في فصل الشتاء، حيث تنتشر تلك الفيروسات في الطقس البارد، إلا أن الفيروسات الأخرى التي تسبب أعراض البرد، مثل الفيروسات المعوية وفيروس الإنفلونزا من النوع 3، تكون أكثر شيوعًا في أواخر الصيف، بحسب مجلة "فوكاس".


نمط الحياة

ويلعب نمط الحياة الاجتماعية خلال أشهر الصيف، دوراً هامًا في انتشار نزلات البرد، حيث أننا في هذه الفترة نسافر أكثر ونلتقي بالعديد من الأشخاص من مواقع مختلفة، ونحضر الحفلات الموسيقية والنوادي الليلية، ثم نستريح في الأماكن المزودة بمكيفات الهواء شديدة البرودة، وجميعها عوامل مساعدة على انتقال الفيروس.

وعلى صعيد آخر، تربط بعض الدراسات التي أجريت على الفئران بين التعرض لدرجات حرارة تصل إلى 36 درجة مئوية أوأكثر باستجابة مناعية أقل، لكن ليس من الواضح ما إذا كان الشيء نفسه ينطبق على البشر.


صيف 2022

وهناك أيضا أسباب تتعلق بصيف 2022 تحديدًا ، حيث تسبب وباء كوفيد في فرض قيود على السفر والتفاعلات الاجتماعية ففي عطلة عام 2021، ارتدى الكثير منا للكمامات لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا، لكن هذه الإجراءات قللت أيضا من مواجهتنا لمسببات الأمراض الأخرى.

وتدوم المناعة ضد الفيروسات الموسمية لفترة قصيرة، وابتعاد الجسد عن مواجهة الفيروسات بشكل مبالغ فيه يقلل من قدرته على التعامل معها، لذا فإن المزيد من الناس يجدون أنفسهم اليوم عرضة لهجماتهم ونزلات البرد.

ديلي ميديكال