البوابة 24

البوابة 24

الطعام فيه سم قاتل.. مواد غذائية تتحول إلى سموم بعد التجميد فما هي؟

مواد غذائية تتحول إلى سموم بعد التجميد
مواد غذائية تتحول إلى سموم بعد التجميد

تحرص العديد من ربات البيوت على حفظ الكثير من المنتجات الغذائية المجمدة لكل طارئ، ولكن لا تعلم أنه لا يمكن تجميد كل المنتجات الغذائية، لأن بعضها قد يتحول بعد تجميده إلى سموم.

هناك الكثير من المنتجات الغذائية التي لا يوصي بتجميدها ابدًا، فبمرور الوقت تتحول وتفقد صلاحيتها ويتغير شكلها ومذاقها، وعلى الرغم من ذلك لا تفقد فوائدها، من بينها الخيار، الملفوف، الكوسا، البطاطا، الخضروات الورقية، الخس، الحليب والزبادي.

ويرجع السبب في عدم فقدانها لفوائدها، هو أن هذه المواد تتضمن على نسبة كبيرة من الماء، وعند حفظها وتجميدها وتذويبها تصبح عصيدة، ويتغير مذاقها.

أطعمة تتحول لسم عند تجميدها

2.jpg
وتعتبر مشكلة تجميد الفواكه والثمار والخضروات من الأمور التي يثار بسببها الكثير من الجدل، حيث تحتوي هذه المنتجات على العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية والمواد المغذية المهمة والضرورية لصحة الجسم، ولكن بنسب منخفضة، لذا تحرص الكثير من ربات المنازل على حفظها، حتى تحتفظ بأعلى نسبة ممكنة من الفيتامينات، حيث ينبغي أن تتعرض لتجميد مفاجئ (تجميد بالصدمة)، ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض المواد تصبح سموم بعد التجميد، وهي:

البيض

أكد الخبير سيرغي لاباتين، إن بياض البيض يتمدد عند تجميده مما يتسبب في ظهور تشققات في القشرة، لذلك يمكن أن تتسرب منها الميكروبات والبكتيريا.

 لذا يوصي ربة المنزل، أنه إذا كان لا بد من تجميد البيض، فيمكنك خلط الصفار والبياض وضعه في علبة محكمة الغلق تماما، علاوة على أنه يمكنك تجميدهما منفصلين.

الجبن الطري (الجبن غير الصلب)

 عند حفظ وتجميد هذا النوع من الأجبان، يتحول ويفقد فوائده ومذاقه وجودته، وذلك بسبب تأثير درجات الحرارة المنخفضة، حيث يتشقق ويصبح بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا.

لا ينصح ابدا بإعادة تجميد المواد مرة ثانية

تلجأ عدد من السيدات إلى إعادة بعض المواد الغذائية المجمدة بعد إذابتها، لعدم الحاجة إليها، مثل اللحوم بأنواعها، الأسماك بأنواعها، ولكن يوصي بالابتعاد عن هذا الأمر لأنه في هذه الحالة تتكاثر فيها البكتيريا المرضية، علاوة على ان البروتين الموجود في اللحوم يفقد خصائصه في حال إعادة التجميد.

الحفاظ على المنتجات المجمدة فترات مختلفة

يوصي الخبراء بضرورة الحفاظ على المنتجات المجمدة على فترات مختلفة، فعلى سبيل المثال الفواكه - 9-12 شهرا؛ أطباق مطبوخة-1-3 أشهر؛ الخضروات- 3-12 شهرا؛ المعجنات-1-3 أشهر.

ويجب غسل المنتجات قبل التجميد وتجفيفها جيدًا، ووضعها في أكياس وعلب محكمة الغلق؛ ومن الضروري أن تكون ناضجة، ووضع ذات الرائحة النفاذة في كيسين أو علب خاصة.

أطعمة لا تحفظها في الثلاجة ابدًا

3.jpeg
 

وفي السياق ذاته، هناك العديد من الأطعمة والمواد الغذائية التي يجب عدم حفظها في الثلاجة، فليس كل ما يؤكل يُوضع في الثلاجة لحفظه، فمن الممكن أن يتم حفظها من التعفن، ولكن على الجانب الآخر يتغير مذاقها وتركيبها وأيضًا تفقد قيمتها الغذائيّة، ومنها:

• البطاطس تفقد نشوياتها في الثلاجة، حيث تتسبب البرود في تبرد النشويات الموجودة بها، وتصبح سكر فتتغير نكهتها، لذا يوصي بتخزين البطاطس في كيس من الورق أو البلاستيك في مكان مظلم أو في درجة حرارة الغرفة، ونفس الشيء ينطبق على البطاطا الحلوة.

• العسل يتحول في الثلاجة، حيث يتغير قوامه ويصبح سميك وصلب، لذلك يوصي تخزين العسل في درجة حرارة الغرفة وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

• الطماطم، يتسبب الهواء البارد داخل الثلاجة في منع نضوج الطماطم، فينتج عن ذلك تغيير رائحتها ومذاقها، لذلك يوصي وضعها في درجة حرارة الغرفة على طاولة المطبخ.

• زبدة الفول السوداني، يوصي بحفظ زبدة الفول سوداني في مكان بارد أو في خزانة مظلمة حسب الرغبة.

• الخبز، يحفظ العديد من الأشخاص الخبز في الثلاجة ولكن هذا خطئ، حيث يتسبب في جاف بشكل أسرع، لذا يُنصح بحفظه في الفريزر أو في خزانة باردة أو على الطاولة في درجة حرارة الغرفة، ويوصي بتناوله خلال أربعة أيام.

روسيا اليوم