البوابة 24

البوابة 24

وزير خارجية إسرائيل يكشف تفاصيل التطبيع مع دول عربية جديدة قريباً

إيلي كوهين وزير الخارجية الإسرائيلي
إيلي كوهين وزير الخارجية الإسرائيلي

أعلن إيلي كوهين، وزير الخارجية الإسرائيلي، عن أخبار جديدة تتعلق بانضمام دول عربية وإسلامية لـ"اتفاقيات أبراهام" قريباً.

وقال كوهين، إنه لا يتحدث فقط عن دول أفريقية، بل دول من الخليج وأقصى شرق آسيا، تستطيع الانضمام إلى اتفاقية التطبيع مع إسرائيل.

عقوبات على إيران 

وفيما يتعلق بالشأن الإيراني، قال وزير الخارجية الإسرائيلي: "وفقاً لتقديري، فإن الولايات المتحدة وأوروبا لن تستطيع الوقوف إلى جانب إيران بعد الآن، فهي قريبة جداً من تخصيب اليورانيوم بنسبة 90%".

وأشار كوهين إلى أنه يتوقع أن يفرض الغرب عقوبات إضافية على إيران قبل الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من العام الجاري.

images - 2023-02-23T131958.468.jpeg
 

اتفاقية سلام مع السعودية

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كام قد صرح مقابلة سابقة مع قناة "العربية"، بأنه يسعى إلى إبرام اتفاقية سلام مع السعودية، زاعما أن هذا السلام أو التطبيع مع المملكة سوف يسهل من مسار التوصل إلى سلام بين الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال نتنياهو، إنه ملتزم بالبناء على "اتفاقيات أبراهام" أو اتفاقيات التطبيع التي تم توقيعها مع كل من البحرين والإمارات في عام 2020.

اتفاق سلام

الجدير بالذكر أن كلا من الإمارات والبحرين قد وقعتا على اتفاق سلام مع إسرائيل، في الخامس عشر من سبتمبر 2020 برعاية أمريكية.

وتلاهما السودان الذي وقّع على اتفاق تطبيع مع إسرائيل، أيضا، في الثالث والعشرين من أكتوبر من العام نفسه، ثم المغرب في العاشر من ديسمبر 2020، برعاية أمريكية من الرئيس السابق، دونالد ترامب.

سكاي نيوز