البوابة 24

البوابة 24

هل توجد تمور آمنة لمرضى السكري؟.. "الصحة" تجيب

هل توجد تمور آمنة لمرضى السكري؟
هل توجد تمور آمنة لمرضى السكري؟

بحلول شهر رمضان، يحرص الكثير من الأشخاص بشراء التمر طول الشهر المبارك، فهو الخيار الأفضل لكسر الصيام، وذلك لأنه يوفر السكر الطبيعي اللازم لتزويد الجسم بالطاقة، ويزود الجسم بالمعادن، ولكن هل صحيح أن بعض أنواع التمور تحتوي على نسبة أقل من السكريات، ما يجعلها أنسب لمرضى السكري؟

هل توجد تمور آمنة لمرضى السكري؟

1.jpg
 

في هذا الإطار، كشف مجلس الصحة الخليجي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، أن هذه ليست سوى مجرد معلومة خاطئة، والصحيح أنه لا يوجد تمور خالية من السكريات، علاوة على أن السعرات الحرارية وكمية السكر متقاربة بشكل كبير بين أنواع التمور.

لذلك، يوصي المصابون بمرض السكري بضرورة الاعتدال في تناول التمور وعدم الإفراط في تناولها، واستشارة الطبيب المعالج لمعرفة الكمية المسموح بها بالتحديد.

ومن جهتها، أوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر منشور لها على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "إنسجرام"، على ضرورة تناول 3 حبّات من التمر بداية وجبة الإفطار كونه غنيًا بالألياف، التي تعطي شعورًا بالشبع.

أقرأ أيضًا:

نظام غذائي لمرضى السكري في رمضان3.jpg

كما قدمت وزارة الصحة والسكان المصرية، في وقت سابق، نصائحها عن النظام الغذائي الصحي المُوصي باتباعه في رمضان، مشيرًا إلى ضرورة تناول كوب من اللبن و3 أو5 حبات من التمر عند أذان المغرب، عقب ذلك يمكن تناول الشوربة الدافئة، ثم أخذ استراحة للصلاة، وبعد ذلك تناول وجبة الإفطار الرئيسية.

وجبة الإفطار

وفيما يتعلق بوجبة الإفطار، أشارت "الصحة"، إلى أنها يمكن أن تتكون من طبق شوربة لسان عصفور (3 إلى 4 معالق كبيرة)، وبعد ذلك يمكن تناول 9 ملاعق من الأرز، إلى جانب طبق من السلطة الخضراء، مضيفة أنه يمكن تناول ربع دجاجة، أو قطعة من اللحم متوسطة الحجم، أو طبق فاصوليا متوسط الحجم مع هذه الوجبة.

بين وجبتي الإفطار والسحور

أضافت "الصحة"، أنه يمكن تناول قطعة صغيرة من الحلويات على سبيل المثال الكنافة، أو البسبوسة، أو القطايف، أو يمكن استبدالها بالفاكهة، أو قليل من الفول السوداني، أو حمص الشام، أو الفول النابت، بعد مرور 3 ساعات من وجبة الإفطار.

وعن الفترة الزمنية بين وجبتي الإفطار والسحور، نصحت "الصحة"، بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، لافتة إلى أهمية تناول العصائر الطبيعية أو الفاكهة الطازجة أو المجففة، والتأكيد على ضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية، والجاهزة المحلاة.

وجبة السحور

أما عن وجبة السحور، لفتت "الصحة"، إلى أنه يمكن تناول قطعة من الجبن أو بيضة مسلوقة، علاوة على رغيف صغير من الخبز وكوب زبادي أو لبن، ونصحت بتناول بين 3 و4 معالق كبيرة من الفول، مع سلطة خضراء، ويمكن تناول بعد ذلك الفاكهة.

سي إن إن