البوابة 24

البوابة 24

ما هو سر برودة أرضيات الحرم المكي رغم حرارة الصيف؟.. لن تصدق (فيديو وصور)

سر برودة أرضيات الحرم المكي
سر برودة أرضيات الحرم المكي

لا يشعر زوار الحرم المكي سواء من الحجاج أو المعتمرين بحرارة الصيف التي تصل ذروتها في هذا الوقت من كل عام، وقد لوحظ مؤخرًا أن هناك الكثير من الحديث على صفحات التواصل الاجتماعي عن أسباب برودة أرضية سطح الحرم.

سر برودة أرضية الحرم المكي

1.jpg
 

واختلف الناس في رأيهم حول هذا الأمر، حيث انقسموا إلى جزئين، الجزء الأول رأى أن هذا البرودة تنتج عن قيام المملكة العربية السعودية بتمديد خطوط تبريد المياه تحت البلاط، مما يعمل على تبريده وحمايته من الحرارة الزائدة تحت أشعة الشمس الحارقة.

أما الجزء الثاني فقد أرجع السبب إلى نوعية الرخام الذي يستخدم عادة في تبليط الأرضية.

أقرأ أيضًا:

رخام التاسوس هو السر

على الرغم من أن السبب في ذلك هو الأمر الذي أصدره الملك خالد بإكمال بقية بناء وتوسعة المسجد الحرام في عام 1396 هـ، وفي عهده تم توسيع المطاف في عام 1398 هـ ليصبح بشكله الحالي، وفرش أرضيته برخام التاسوس؛ مما زاد من راحة المصلين والطائفين في فترة الظهر.

 

2.jpg
 

ومن جهتها، لفتت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إلى أن السبب يرجع إلى نوعية الرخام المستخدم في تبليط الأرضية، حيث يتم استيراد الرخام من جزيرة يونانية تسمى "تاسوس"، ويطلق عليه اسم رخام "التاسوس" والذي يساعد على عكس الضوء والحرارة.

ونوه "المصدر" إلى أن سمك الرخام المستخدم يبلغ نحو 5 سنتيمترات، ويختلف عن غيره في أنه يقوم بامتصاص الرطوبة من خلال مسام صغيرة أثناء الليل، وأثناء النهار يفرز ما يمتصه ليلاً، وهذا هو الذي يجعله دائما باردا في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

أقرأ أيضًا:

استيراد الرخام من اليونان

ويعد "ثاسوس" هو أكثر أنواع الرخام بياضًا في العالم، ويتكون من بلورات صغيرة، ويرجع سبب تسميته إلى جزيرة يونانية تقع في بحر إيجه، حيث تم استخراجه منذ العصور القديمة.

وفي القرن السادس قبل الميلاد كان يتم تصدير رخام تاسوس إلى البلدان المجاورة، حيث كان يستخدم في أعمال بناء المعابد والمباني القديمة.

في القرن السادس قبل الميلاد، تم تصديره إلى الدول المجاورة، حيث تم استخدامه في بناء المعابد والمباني القديمة، كما استخدم الرومان هذا النوع من الرخام على نطاق واسع بين القرنين الأول والثاني من هذا العصر، وحتى اليوم هذا النوع لا زال هذا الرخام هو النوع الأكثر شهرة الذي يتم استخراجه في اليونان.

والجدير بالذكر أن المملكة تستورد الرخام اليوناني الشهير "تاسوس" منذ عقود، والذي يستخدم خصيصًا للحرم المكي الشريف لأنه يعكس الضوء والحرارة، وهو ما لا يفعله أي نوع آخر من الجرانيت والرخام، وتقوم باستيراد الرخام على شكل قطع صخرية ضخمة، وتتم معالجتها في مصانع سعودية خاصة وبإشراف كوادر فنية مؤهلة لقص تلك القطع إلى بلاطات بمقاسات معينة وبمعايير خاصة.

 

 

روسيا اليوم