البوابة 24

البوابة 24

"جحيم سيربيروس".. أوروبا على استعداد لموجة حر "لم يسبق لها مثيل"

"جحيم سيربيروس".. أوروبا على استعداد لموجة حر "لم يسبق لها مثيل"
"جحيم سيربيروس".. أوروبا على استعداد لموجة حر "لم يسبق لها مثيل"

بالتزامن مع الارتفاع الغير مسبوق بدرجات الحرارة في 7 دول عربية والمعروف بـ "القبة الحرارية"، تستعد الدول الأوروبية لأعلى درجات حرارة تصل إليها على الإطلاق، وذلك في غضون أيام.

من المتوقع أن تشهد العديد من الدول الأوروبية أعلى درجات حرارة تاريخية خلال الأسبوع القادم، بعد أن حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن درجات الحرارة الشديدة قد تصل إلى 48 درجة مئوية، فهو خطر لا يهدد البشرية فقط، أنما يهدد الماشية والمحاصيل أيضًا.

"جحيم سيربيروس"

1.jpg
 

تقع القارة  الأوروبية بالفعل في قبضة حرارة شديدة الحرارة اطلق عليها اسم "سيربيروس" - أحد "حراس الجحيم" في الأساطير اليونانية- بعد انتقال موجة الحر من الصحراء إلى جنوب أوروبا.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تسببت درجات الحرارة في اندلاع حرائق في غابات كرواتيا، حيث سيكافح السياح والسكان المحليون على حد سواء للتكيف مع درجات الحرارة فوق 45 درجة في إسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا أواخر الأسبوع القادم.

في الوقت نفسه، ستشهد بريطانيا انخفاض في درجات الحرارة قبل نهاية الأسبوع، حيث من غير المتوقع أن يكون لموجة "سيربيروس" أي تأثير على المملكة المتحدة، كما أكد مكتب الأرصاد الجوية أن موجة حر ستصل إلى المملكة  هذا الصيف.

معاناة وخسائر بشرية

قام عمال الإنقاذ بنقل سياح إلى سيارات الإسعاف، من موقع "أكروبوليس" الأثري بالعاصمة اليونانية "أثينا"، يوم الخميس الماضي، بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، علاوة على أن عدد من التقارير الصحفية تحدثت عن وفاة رسام شوارع بلغ من العمر 44 عاما، في لودي بإيطاليا، بسبب الحر الشديد.

موجة حر "شارون"

3.jpg
 

وجه خبراء الأرصاد الجوية، تحذير من أن موجة الحر القاتلة القادمة، التي سموها بـ "شارون"، ستنتهي بعد أيام، مشيرين إلى أن درجات الحرارة خلالها قد تحطم أرقاماً تاريخية في أوروبا.

وصلت درجات حرارة الأرض - مدى سخونة الأرض - في إسبانيا إلى ما يزيد عن 60 درجة مئوية في أجزاء من جنوب البلاد، الخميس، مع تحذير وكالة الفضاء الأوروبية من أن الأسبوع المقبل قد يحطم الأرقام القياسية القارية.

وفي إسبانيا تخطت درجات الحرارة 60 درجة مئوية في أجزاء من جنوب البلاد يوم الخميس، وحذرت وكالة الفضاء الأوروبية من احتمال كسر الأرقام القياسية في القارة الأسبوع القادة، قائلة: "إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا تواجه جميعها موجة حرة كبيرة، حيث من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 48 درجة مئوية في جزيرتي صقلية وسردينيا، اللتين سجلت فيهما أعلى درجات حرارة على الإطلاق في أوروبا".

وإلى ذلك، حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن الرقم القياسي لدرجات الحرارة، وهو 48.8 درجة مئوية المسجلة في إيطاليا خلال شهر أغسطس 2021، قد يعود قريبا في جزيرتي صقلية وسردينيا الإيطاليتين.

دول عربية "تغلي" بفعل "القبة الحرارية"

والجدير بالإشارة أن موجة "الحر الشديد" التي تشهدها أوروبا، تتزامن مع طقس حار للغاية تستعد له العديد من الدول العربية، حيث قد تصل درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة، إذ حذرت الأمم المتحدة من أن "العالم كله بدأ في تسجيل أعلى درجات حرارة مرصودة في تاريخه".

يعتبر الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري هو أكثر الأسابيع حرارة على الإطلاق هذا العام، بحسب ما ذكرته البيانات الأولية التي نشرتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة، يوم الإثنين الماضي.

ووفقًا لمنصة "طقس العرب"، تظهر الخرائط الجوية أنه اعتبارًا من نهاية الأسبوع الحالي،  ستشهد 7 بلدان عربية، هي مصر والعراق والسعودية وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، كتلة طقس شديدة الحرارة، حيث من المتوقع تصبح الأجواء حارة في تلك الدول، بل وشديدة الحرارة في العراق، حيث تقارب درجات الحرارة 50 درجة مئوية في العاصمة بغداد.

ويرتبط الارتفاع المتوقع بما يسمى "القبة الحرارية"، والذي ينتج عن تركيز الحد الأقصى الموسمي العربي في شمال شبه الجزيرة العربية.

سكاي نيوز