البوابة 24

البوابة 24

أقرب قمر عملاق في 2023 يزين سماء الوطن العربي في هذا الموعد

القمر العملاق
القمر العملاق

سوف تشهد سماء الوطن العربي غدًا الثلاثاء، اكتمال قمر محرم، والذي يشكل ثاني بدر عملاق والأقرب هذا العام 2023، وسيكون مشاهَدًا طوال الليل.

ومن جهته، أكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن وصف القمر العملاق يطلق على القمر؛ سواءً كان في المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومترًا، والمسمى العلمي هي "بدر الحضيض" بمعنى بلوغ القمر أقرب نقطة من الأرض".

اقرأ أيضاً:

وتابع: "مصطلح القمر العملاق أكثر "جاذبية"، ويمنحك انطباعًا خاطئًا بأن القمر سوف يبدو أكبر بكثير، وفي الواقع لا تبدو البدور العملاقة أكبر من البدور العادية التي تُرى شهريًّا بالعين المجردة".

مواصفات القمر العملاق 

وأضاف أبو زاهرة: "سيشرف أقرب قمر عملاق بعد غروب الشمس من الأفق الجنوبي الشرقي، وسيكون باللون البرتقالي بسبب مكونات الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وتتشتت ألوان الطيف الأزرق، وستبقى ألوان الطيف الأحمر، وبعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد".

images (18).jpeg
 

واستطرد: "سوف يصل أقرب قمر عملاق لحظة الاكتمال عند الساعة 09:31 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وسوف يكون على مسافة 357.528 كيلومترًا؛ وذلك تزامناً مع قرب وصوله نقطة الحضيض، وهو ما سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنحو 14% وإضاءته أكبر بحوالى 30%، مقارنة بما يكون عليه في أبعد مسافة له "الأوج" من الأرض".

اقرأ أيضاً:

وأشار أبو زاهرة، إلى أنه عند مقارنة أقرب قمر عملاق مع معظم أقمار البدور الشهرية "المتوسط"؛ فسوف يكون حجمه الظاهري أكبر بنسبة 7%، وإضاءته أكثر بنسبة 15%؛ لذلك فإن الاختلاف ليس كبيرًا جدًّا.

وأوضح أن أقرب قمر عملاق لن يؤثر على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتي المد والجزر، وهو أمر طبيعي، حيث تنتظم الأرض والقمر والشمس في كل شهر في يوم البدر المكتمل، وهذا يسبب ظاهرة المد والجزر واسع المدى؛ فيترفع المد العالي على نحو استثنائي وفي نفس اليوم يحدث أخفض جزر على نحو استثنائي، ونظرًا لأن القمر البدر سيكون قريبًا من نقطة الحضيض؛ سيبزر المد في ظاهرة تسمى المد العالي الحضيضي.

وكالات