البوابة 24

البوابة 24

سرقة "كنز يهود العراق" المخبأ منذ عهد صدام حسين (صورة)

كنز يهودي
كنز يهودي

عثر اليهودي الأشكنازي "هارولد رود"، مستشار في البنتاغون، على أرشيف اليهود العراقيين الذين كانت قوات صدام حسين تخفيهم لسنوات في خزائن المخابرات العراقية.

وثائق نادرة لليهود

وهكذا تمكن "رود" من الوصول الى مخطوطات التوراة و"السيدور" والوثائق النادرة لليهود العراقيين، والتي اختفت على مدى سنوات طويلة، دون انتظار هذا الأمر.

1.JPG
 

وجاء ذلك عقب ذهاب "رود" إلى العاصمة العراقية بغداد في عام 2003، ضمن وفود وزارة الدفاع الأمريكية، أثناء احتلال العراق، ولم يكن يتوقع العثور على هذا الكنز التاريخي، بالرغم من أنه عمل خبيرا في شؤون العالم الإسلامي ومستشارا في هذا المجال.

مكالمة هاتفية مفاجئة

والجدير بالإشارة أن "رود"، فور وصوله إلى بغداد، تلقى مكالمة هاتفية مفاجئة من أحد رموز المعارضة العراقية حينها، والذي كان على اتصال به منذ العديد من السنوات حتى قبل دخول القوات الأمريكية.

وأردف "رود"، خلال تصريحات له: "كان على الخط وطلب مني الحضور عاجلًا إلى مبنى المخابرات العراقية، ذهبت إلى هناك وأتضح أن رجل مخابرات عراقي قد تجاوز جميع الخطوط وكان على استعداد لإخبارنا بما هو موجود داخل المبنى".

جناح يهودي

وتابع "رود": "كان هذا الرجل مسؤولاً عن الجناح اليهودي في جهاز المخابرات، ولم نكن نعلم آنذاك عن وجود جناح كهذا، كنا نعلم أنهم بالطبع يجمعون مواد عن إسرائيل، لكنّنا لم نعلم أن لديهم أيضا جناحا منفصلا لليهود، وأنه يحتوي أيضا على أرشيفا خاصا جدا".

والجدير بالذكر أن المجموعة الصغيرة دخلت إلى ذلك المبنى ونزلت إلى الطابق السفلي، إذ تم العثور على الكنز وهو أرشيف ضخم من كتب التوراة، ومجموعات، ولفائف البطاقات، فضلًا عن الشهادات والعروض التقديمية عن اليهود العراقيين والعديد من المواد النادرة الأخرى.

روسيا اليوم