البوابة 24

البوابة 24

كارثة جديدة.. "الزاعجة" تفتك بولاية سودانية وتهشم عظام آلاف الضحايا.. ما القصة؟

السودان
السودان

تشهد السودان "كارثة إنسانية" جديدة، حيث تفشت حمى الضنك في ولاية "القضارف" بشراسة شديدة وسرعان ما أصبحت وباءً موجود في كل منزل تقريبًا هناك.

آلاف الضحايا

وفي هذا الإطار، أوضحت "المصادر"، أن ولاية القضارف التي تبعد نحو 414 كيلومتراً شرق العاصمة الخرطوم، تعيش وضعاً صحياً كارثياً لا تستطيع السلطات الصحية الوقوف في وجهه أو التصدي له.

من ناحية أخرى، أعلنت "مصادر طبية"، عن الآلاف الإصابات والضحايا بحمى الضنك، ولا يكاد يوجد منزل في القضارف لا يعاني من الحمى القاتلة، فيما تقوم المستشفيات ومراكز العلاج الخاصة والعامة بمعالجة الإصابات الجديدة طوال اليوم.

اقرأ أيضًا:

حملات مكافحة مظهرية

Capture.JPG
 

وفي ظل هذه العواقب الخطيرة اتهم مواطنو "القضارف"، حكومة الولاية وأجهزتها الصحية بالعجز والفشل، وقالوا إن مكافحة للوباء تراجعت عن المستوى المطلوب، كما هو الحال عادة عند حدوث أي وباء هناك، وكذلك تعرضت حملات مكافحة الوباء لهجوم شديد للغاية ووصفتها بالحملات السطحية.

تجار الأزمات

وفي السياق ذاته، أفاد "مواطنون" أن تكلفة الفحوصات المخبرية والعلاج تضاعفت ووصلت إلى أرقام باهظة تفوق إمكانيات المرضى وذويهم الذين يواجهون صعوبة ومشقات الحياة وقساوتها، كما أن الغالبية العظمى منهم فقدوا مصادر رزقهم ومدخراتهم منذ اندلاع الحرب في السودان.

وسرعان ما استغل تجار الأزمات- كعادتهم-  معاناة الناس وآلامهم في محاولة لكسب مبالغ طائلة، لاسيما عندما اختفت أدوية حمى الضنك تدريجياً من الصيدليات، مما جعل الحصول عليها صعباً ولم يكن هناك مفر من اللجوء إلى السوق السوداء لشراء الأدوية الضرورية.

أسباب حمى الضنك

والجدير بالإشارة أن حمى الضنك، لا تنتقل مباشرة من البشر إلى البشر، لكن تنتقل إليهم بعد تعرضهم للسعات البعوض الحامل لهذه العدوى والذي  يدعى "الزاعجة"، وتعتبر من الأمراض أكثر شيوعاً، خاصة في المناطق ذات المناخ الاستوائي وشبه الاستوائي.

تبدأ حمى الضنك عادة فجأة، وتسبب الحمى والقشعريرة والصداع الشديد والألم عند تحريك العينين والتعب الشديد وآلام شديدة معممة في الجسم، خاصة في الظهر والساقين والمفاصل، وغالباً ما تكون هذه الآلام شديدة لدرجة أن المرض قد سمي بـ "الحمى المؤلمة للعِظام" أو "حمى تكسير العظام".

أعراض حمى الضنك

images (11).jpeg
 

 وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الحالات المصابة تظهر عليها أعراض خفيفة، مثل:

  •  صداع حاد
  • ألم خلف العينين
  •  آلام بالعضلات والمفاصل
  • غثيان
  •  قيء
  • انتفاخ الغدد
  •  طفح جلدي

علاج حمى الضنك

ويشار إلى أن الأعراض يمكن ان تدوم لمدة تتراوح بين يومين إلى 7 أيام، ويمكن علاجها بمخفضات الحرارة (الباراسيتماول) وتظهر الأعراض ما بين 3 إلى 5 سنوات.

كيفية التعامل مع حمى الضنك

ذكرت "الصحة"، طريقة التعامل مع حمى الضنك، باتباع الخطوات التالية:

  • احرص على أخذ قسط كافي من الراحة.
  • شرب كمية وفيرة من السوائل المفيدة.
  •  تجنب الخروج في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
العربية