البوابة 24

البوابة 24

الشمس تسطع باللون الأزرق فوق هذه الدولة.. والخبراء يكشفون السبب (صور)

الشمس تسطع باللون الأزرق
الشمس تسطع باللون الأزرق

في واقعة لا تصدق، أصيب "مراقبو السماء" في كافة أرجاء بريطانيا بحالة كبيرة من الصدمة، صباح اليوم، بعدما رأوا الشمس تتحول إلى اللون الأزرق.

وأثيرت موجة كبيرة من الجدل والذعر بين رواد موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، عقب تداول صور هذه الظاهرة النادرة، حيث كتب أحد المستخدمين: "يا إلهي لم أر شمسا زرقاء من قبل".

تفسير تحول الشمس إلى اللون الأزرق

ولحسن الحظ، فإن هذه الظاهرة الغريبة لا تدعو للقلق ولها تفسير واضح وبسيط، كما أشار نائب رئيس الأرصاد الجوية في مكتب الأرصاد الجوية، "دان هاريس"، خلال مقابلة مع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إلى أن "لدينا موجة غربية قوية تؤثر على طقسنا في الوقت الحالي وهي ما تجلب الهواء من أمريكا الشمالية إلى أوروبا".

وأردف "هاريس": "يتضمن هذا الهواء حاليًا على دخان من حرائق الغابات في كندا.. يمكن لمزيج الدخان والسحب في الجو أن يبعثر ضوء الشمس، مما يؤدي إلى تغيرات غير عادية في اللون".

سبب تحول لون الشمس

وهذا الصباح، توجه الكثير من المستخدمين المذعورين إلى موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، لمناقشة الشمس الزرقاء.

وردًا على أسئلتهم، أوضح مقدم الطقس في قناة ITV، "كريس بيج"، ما يحدث، قائلاً: "هناك الكثير من الأسئلة حول تحول الشمس إلى اللون الأزرق بشكل غريب اليوم. إنها قوة دخان حرائق الغابات التي تنشر ضوء الشمس والتي تم سحبها عبر المحيط الأطلسي من أمريكا الشمالية بسبب العاصفة أغنيس".

كل لون مرئي له طول موجي مختلف، كشفت وكالة "ناسا": "يحتوي اللون البنفسجي على أقصر طول موجي، نحو 380 نانومتر، والأحمر لديه أطول طول موجي، عند ما يقارب 700 نانومتر".

واستطردت "ناسا": "عندما ينتقل ضوء الشمس نحو الأرض، فإنه ينتشر بشكل طبيعي من خلال الجزئيات المحمولة بالهواء، مثل الغبار والدخان، وكلما كان الطول الموجي أقصر، كان انتقال الضوء أسهل وهذا ما يفسر لماذا السماء زرقاء".

وكلما زاد الدخان في الغلاف الجوي، كما هو الحال بعد حرائق الغابات في كندا، كلما تبدد أكثر، مما يتسبب في ظهور الشمس باللون الأزرق.

ليست المرة الأولى!

والجدير بالإشارة أن هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها هذه الظاهرة الغريبة، ففي عام 1950، ظهرت الشمس باللون الأزرق على مدن أونتاريو بعد إعصار شينشاغا (Chinchaga)، وهو أحد أكبر حرائق الغابات المسجلة في أمريكا الشمالية.

وفي أغلب الأحيان، أثناء "خسوف القمر"، يمكن رؤية القمر بظلين غير عاديين، وقد يتحول لون القمر إلى اللون الأحمر الدموي، على الرغم من أنه في حالات نادرة جدًا قد تراه باللون الأزرق، لا يمكن أن يحدث هذا إلا إذا نظرت إلى القمر من خلال ضباب من جزيئات الغبار الموجودة في غلافنا الجوي، ربما بسبب ثوران بركاني حديث.

روسيا اليوم