البوابة 24

البوابة 24

بـ"متاريس حديدية على أبواب الأقصى".. الاحتلال يحول القدس إلى ثكنة عسكرية قبيل صلاة الجمعة (صورة)

صلاة الجمعة  في مسجد الأقصى
صلاة الجمعة  في مسجد الأقصى

في اليوم السابع عقب عملية "طوفان الأقصى" التي شنها مقاتلو حركة "حماس"، يوم السبت الماضي، مع استمرار "حرب الإبادة" التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على الأهداف المدنية داخل القطاع، قامت قوات الاحتلال بتحويل مدينة القدس وبلدتها القديمة إلى ثكنة عسكرية قبيل صلاة الجمعة.

صلاة الجمعة  في مسجد الأقصى

Capture.JPG
 

قامت "قوات الاحتلال"، بوضع العديد من المتاريس الحديدية على أبواب المسجد الأقصى وأبواب البلدة القديمة من القدس المحتلة، وانتشرت المئات من عناصر الشرطة وتوغلها في أنحاء المدينة وشوارعها، والتي قامت بفحص وتفتيش المواطنين والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية، ولم تسمح لعدد منهم بالوصول إلى المسجد الأقصى.

وبدورها، صرحت "دائرة الأوقاف الإسلامية" في القدس، أن البلدة القديمة محاصرة بشكل كامل، وأن الاحتلال يمنع العديد من الأشخاص من الوصول إلى المسجد الأقصى، ويسمح لمن هم فوق سن الـ70 عاما فقط.

حرب الإبادة والتهجير في غزة

1.JPG
 

والجدير بالإشارة أن قطاع غزة قد شهد، ليل الخميس الجمعة وصباح اليوم، أعنف وتيرة قصف إسرائيلي منذ بداية تنفيذ عملية "طوفان الأقصى"، التي قامت بها عملية حركة حماس، السبت الماضي، في مستوطنات غلاف غزة.

فقد قام جيش الاحتلال بشن غارات مكثفة وقوية على العديد من المناطق القطاع المليء بالسكان، خاصًة في الشمال، علاوة على انفجارات متعددة ليلا، وتصاعدت أعمدة الدخان الأسود في عدد من المناطق.

مليون خلال 24 ساعة

وجاء ذلك، أبلغ الجيش الإسرائيلي الأمم المتحدة، بضرورة نزوج كل الفلسطينيين شمالي وادي غزة إلى جنوب القطاع في 24 ساعة.

وفي هذا الإطار، كشف ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، في بيان، اليوم الجمعة، إن الجيش الإسرائيلي أبلغ المنظمة بأن هناك ما يقارب 1.1 مليون فلسطيني في غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع في الـ 24 ساعة القادمة.

كما شدد "دوجاريك"، على أنه من المستحيل تنفيذ مثل هذا الأمر دون عواقب إنسانية مدمرة. وقال "الأمم المتحدة تناشد بقوة إلغاء أي أمر من هذا القبيل، إذا تم تأكيده، لتجنب ما يمكن أن يحول ما هو بالفعل مأساة إلى وضع كارثي".

كما أوضح أن الأمر الذي أصدره الجيش الإسرائيلي يسري أيضا على جميع موظفي الأمم المتحدة وأولئك الذين يقيمون في منشآت تابعة للمنظمة بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات.

في المقابل، ردت حماس، معتبرة أن تحذير سكان غزة للانتقال "دعاية زائفة"، وحثت المواطنين على عدم الانسياق وراءه، فضلًا عن أن إسرائيل ردت على التصريحات الأممية، واصفة إياها بالمخزية.

وكالة وفا