البوابة 24

البوابة 24

بعد اتفاق الهدنة.. هل سيكون هناك استئناف للحرب؟.. رئيس الموساد السابق يفجر مفاجأة

الحرب في غزة.jpeg
الحرب في غزة.jpeg

لفت "إفرايم هاليفي"، رئيس الموساد السابق، في مقابلة مع الصحيفة العبرية"يديعوت احرنوت"، إلى الاتفاق بين إسرائيل وحماس لإطلاق سراح الاسرى، قائلا: "هذا هو أفضل اتفاق يمكن تحقيقه في هذه المرحلة".

"من الصعب استئناف القتال"

images (4).jpeg
 

وأكد "هاليفي"، إن "الضغوط ستكون كبيرة للغاية على الساحة الدولية، ولاسيما أمريكا.. وهذه الصفقة خطوة من شأنها تعزيز انهاء الحرب."

كما أردف رئيس الموساد السابق، أنه "إذا تم دفع عملية التبادل حتى النهاية، فسيكون من الصعب مواصلة القتال، بالرغم أن رئيس الوزراء نتنياهو قال إنها ستستأنف بعد الهدنة حتى القضاء على حماس".

والجدير بالإشارة أن مكتب "نتنياهو"، أفاد إنه من المرجح أن يبدأ تنفيذ الهدنة غدًا الخميس، فيما تعهدت الحكومة بـ"استمرار حربها ضدّ حماس" بعد انتهاء الهدنة.

نتنياهو: قرار صعب ولكنه صحيح

images (6).jpeg
 

وقبل اجتماع الحكومة، أكد "نتنياهو"، إن السلطات في تل أبيب تستعد لاتخاذ "قرار صعب إلا أنه صحيح" حول صفقة الإفراج عن عدد من الأسرى المحتجزين لدى حماس في غزة، والتي من المقرر أن يتم من خلالها إطلاق سراح الأسرى على مراحل.

وشدد "نتنياهو"، على أن القيادات الأمنية تساند القرار بالكامل، والذي سيسمح للجيش بالاستعداد للاستمرار في القتال.

وأردف "نتنياهو"، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ساعد في تحسين الاتفاق ليضم المزيد من الأسرى، فضلاً عن تأكيده على مواصلة الحرب حتى تحقيق كل أهداف إسرائيل.

حماس: أيدينا ستبقى على الزناد

حماس.webp
 

وعلى الجانب الآخر، أكدت حركة "حماس"، في بيان لها، إن الصفقة تتضمن حرية حركة المواطنين من شمال غزة لجنوبها على طول شارع صلاح الدين والتزام تل أبيب بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل القطاع أثناء الهدنة.

واستطردت "حماس"، أن الصفقة تتضمن على وقف حركة الطيران في شمال غزة لمدة 6 ساعات بشكل يومي، مقابل وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار هدنة الأيام الأربعة.

وإلى جانب ذلك، يضمن الاتفاق السماح بإدخال مئات شاحنات المساعدات والوقود إلى كل مناطق غزة شمالا وجنوبا، لافتة إلى أنه في الوقت الذي نعلن فيه التوصل لاتفاق الهدنة نؤكد أن "أيدينا ستبقى على الزناد".

يديعوت احرنوت