البوابة 24

البوابة 24

أزمة كبرى تهدد أوروبا بسبب نقص الوقود.. وأسعار البنزين تشتعل في أمريكا وبريطانيا

2021_9_28_11_20_8_977.jpg
2021_9_28_11_20_8_977.jpg

فلسطين- البوابة 24

كشف رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، عن أزمة جديدة قد تواجهها أوروبا في الوقود هذا الصيف، بسبب الشح في النفط، قائلًا: "عندما يبدأ موسم العطلات الرئيسي في أوروبا والولايات المتحدة، سيرتفع الطلب على الوقود، وعندها يمكن أن نشهد نقصا، على سبيل المثال في الديزل أو البنزين أو الكيروسين، خاصة في أوروبا".

ووفقًا لتقرير نشره موقع "شبيجل" الإخباري الألماني، حذر بيرول من أن أزمة الطاقة الحالية "أكبر بكثير" من صدمات النفط في السبعينيات وأنها ستدوم أيضا لفترة أطول، موضحًا: "في ذاك الوقت كان الأمر يتعلق فقط بالنفط... الآن لدينا أزمة نفط وغاز وأزمة كهرباء في آن واحد".

أسعار البنزين في أمريكا تشتعل

صعدت أسعار البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى مستويات قياسية جديدة، وذلك في أحدث ضربة للسائقين قبل موسم القيادة الصيفي.

وبحسب بيانات "إيه إيه إيه"، وصل متوسط سعر التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة 4.619 دولار لكل جالون، مقابل 4.178 دولار قبل شهر واحد، وبزيادة تقارب 52% مقارنة بنفس الفترة قبل عام.

ويأتي صعود أسعار البنزين  بالتزامن مع ارتفاع النفط مع مخاوف ضعف المعروض وقوة الطلب، ورغم تدابير أمريكية كانت تستهدف وقف صعود الأسعار.

ومن جانبها، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، عن خطة للسيطرة على أسعار البنزين تشمل السحب من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط ودراسة التخلي عن القواعد البيئية في الولايات المتحدة المتعلقة باستخدام البنزين، والتي تهدف إلى الحد من الضباب الدخاني خلال فصل الصيف.

أسعار البنزين في بريطانيا لأعلى مستوى

كما صعدت أسعار البنزين والديزل في محطات الوقود ببريطانيا إلى مستويات قياسية جديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما تسبب في خلق المزيد من المصاعب المالية للسائقين.

والجدير بالإشارة، ارتفعت أسعار الديزل في المملكة المتحدة إلى مستويات مرتفعة، يوم السبت، حيث بلغت 182.71 بنساً (2.31 دولار) للتر، مما دفع تكلفة ملء السيارة العائلية إلى أكثر من 100 جنيه إسترليني للمرة الأولى على الإطلاق، وفقاً لمنظمة "النادي الملكي للسيارات في بريطانيا" (RAC). في غضون ذلك، ارتفع في يوم الأحد لتر البنزين الخالي من الرصاص إلى 172.73 بنس.

ومن جهته، أوضح سيمون ويليامز المتحدث في شؤون الوقود لدى "النادي الملكي للسيارات في بريطانيا: "مع استمرار ارتفاع أسعار النفط الخام فوق 115 دولاراً للبرميل، فإن الأسوأ لم يأتِ بعد تماماً ونحن نقبل على عطلة البنوك في اليوبيل البلاتيني (لحكم الملكة)، خاصة وأن البنزين الآن أغلى من الديزل في سوق الجملة".

والجدير بالذكر، سادت حالة من المعاناة بين السائقون في الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب ارتفاع تكاليف الوقود، إذ وصل متوسط سعر التجزئة للبنزين بالنسبة للسائقين في البلاد إلى مستوى قياسي، تماماً مع بدء انطلاق موسم القيادة الصيفي في البلاد.

العين الإخبارية