البوابة 24

البوابة 24

راحتك تبدأ من بطنك.. 7 أطعمة تخلصك من الانتفاخ نهائيًا

الانتفاخ
الانتفاخ

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الانتفاخ، فهي من المشاكل المزعجة التي تؤثر على الجهاز الهضمي، وتحدث عند شعور المعدة بالامتلاء والضيق والتورم نتيجة الكثير من الغازات أو احتباس السوائل، ومع ذلك، هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

أطعمة تخلصك من الانتفاخ

2019_2_19_13_17_20_192.jpg
 

في هذا الإطار، قدم الدكتور مانوج فيثلاني، استشاري الطب الباطني والسكري في مستشفيات HCG بأحمد آباد بغوجارات في الهند، قائمة بالأطعمة التي تعمل على علاج الانتفاخ، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن موقع "onlymyhealth" الطبي المتخصص، وهي:

الزنجبيل

من الأعشاب الشهيرة التي استخدمت لعدة قرون كعلاج طبيعي للتخلص من العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، على رأسها الانتفاخ.

2.jpg
 

تم استخدامه لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من مشاكل "الجهاز الهضمي"، أبرزها الانتفاح، حيث يتضمن على عدد من المركبات النشطة مثل جينجيرول، والتي تساهم في تحسين عملية الهضم من خلال إرخاء عضلات الأمعاء وتقليل الالتهاب، وفقًا لما ذكرته مجلة "جورنال فودز".

ويمكن استخدامه بعدة طرق، منها شاي الزنجبيل، والزنجبيل المبشور في وجبات الطعام أو حتى كمكمل غذائي.

النعناع

يحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي، حيث يريح عضلات الجهاز الهضمي ويقلل من الانتفاخ والشعور بعدم الراحة.

كل ما عليك فعله هو تناول كوب دافئ من شاي النعناع بعد الأكل، حيث يساعد على تعزيز الهضم الصحي ويقلل الانتفاخ بشكل فعال.

اقرأ أيضًا:

الأناناس

3.jpg
 

يتضمن على إنزيم يسمى بروميلين يساهم في تكسير البروتينات وتحسين الهضم، حيث يعرف هذا الإنزيم في تقليل الانتفاخ عن طريق تعزيز عملية الهضم بشكل عام، بحسب المركز الوطني للصحة التكميلية.

كل ما عليك فعله هو تناول بعض من فاكهة الأناناس الطازجة كوجبة خفيفة لذيذة، أو أضفه إلى عصيرك المفضل للحصول على لمسة استوائية.

الشمر

يشمل على الكثير من الخصائص الضرورية والتي تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي وطرد الريح، مما يعني أنه يعمل على إخراج الغازات من الجهاز الهضمي، ويقلل الانتفاخ والتشنجات والتخلص من عسر الهضم.

ويمكنك تناول الشمر  والتمتع بخصائصه المذهلة، عن طريق إضافته إلى السلطات أو الشوربات أو عن طريق مضغ البذور بعد الأكل.

الخيار

1.jpg
 

لا يرطب فحسب، بل يخفف الانتفاخ أيضًا بشكل فعال، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الماء ومليء بالألياف، مما يجعله مساعدًا ممتازًا للهضم الصحي.

لذا قم بإضافة شرائح الخيار إلى السلطات، أو يمكنك نقعه في الماء للحصول على نكهة منعشة.

اقرأ أيضًا:

الزبادي

4.JPG
 

يمكن أن يعمل الزبادي، لا سيما ذلك النوع الذي يتضمن على بكتيريا حية أو "بروبيوتيك"، على موازنة بكتيريا الأمعاء وتعزيز عملية الهضم.

و"البروبيوتيك" هي بكتيريا مفيدة تحسن بيئة الأمعاء الصحية وتخفف الانتفاخ واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

البابونج

ليس فقط مهدئاً ومريحاً، لكنه يساهم في تحسين عملية الهضم، حيث يتضمن على العديد من الخصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساهم في تخفيف الانتفاخ والتخلص من عسر الهضم.

55.JPG
 

كل ما عليك فعله هو تناول كوباً دافئاً من شاي البابونج بعد الوجبة لتهدئة معدتك وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

العربية